السبت 27 ابريل 2024

خبراء مناخ : ارتفاع درجة حرارة الأرض يزيد مستويات البحار

ارتفاع مستويات مياه البحار

عرب وعالم20-3-2024 | 10:17

دار الهلال

أكد خبراء المناخ على مستوى الولايات المتحدة والعالم، أن عام 2023 كان أكثر الأعوام حرا، وأن عام 2024 قد يكون أشد حرارة، وعليه فإن كوكب الأرض أصبح على مسافة قريبة من الوصول إلى الحد الخطير، وهو 2.7 فهرنهايت أو 1.5درجة مئوية من السخونة أكثر من مستوى فترة ما قبل الصناعة.

وقد وقعت الولايات المتحدة في عام 2015 من بين 195 دولة على اتفاقية باريس الشهيرة للمناخ، وللحد من أسوأ آثار للتغير المناخي، حيث اتفقت الأطراف الموقعة على الاحتفاظ بالزيادة في درجة الحرارة العالمية، عند 2 درجة مئوية كحد أقصى فوق مستوى فترة ما قبل الصناعة، ويفضل أن تكون الزيادة تحت مستوى 1.5درجة مئوية، ولكن الارتفاع الكبير في درجة الحرارة الذي شهده العالم في 2023، يوضح أن تحقيق هذا المؤشر قد يكون بعيد المنال.

وقالت كريستينا داهل وهي عالمة بارزة في المناخ باتحاد العلماء المعنيين بالمناخ : "إن تحقيق هذا الهدف يتطلب خفض الانبعاثات الغازية العالمية، بأكثر من 40 % بحلول عام 2030، حيث أن تأخير العمل به سيعرض الأرض لعقد أكثر حرارة، خلال فترة العشرينيات من القرن الواحد والعشرين، قبل أن تبلغ الحرارة الذروة عند درجتين مئويتين قرابة منتصف القرن، ثم تبدأ الحرارة في الانخفاض نتيجة تحسن الجهود الدولية والتطورات التكنولوجية".

ومن المرجح أن تضرب موجات من الحرارة القاتلة المدن الكبرى مثل شيكاغو، بينما تجتاح موجات الجفاف جنوب أوروبا والجنوب الأفريقي وإقليم الأمازون.

وستتقلص مستويات الدفاع الساحلية أمام العواصف والرياح والأمواج، وستتعرض آسيا وأماكن أخرى إلى سيول عارمة نتيجة دمار الأنظمة البيئية الرئيسية بما فيها الشعب المرجانية، والغابات الاستوائية وأشجار المانجروف وحشائش قاع البحر.

كما سيؤدي ارتفاع مستويات مياه البحار باطراد، وزيادة الضغوط على المياه العذبة وتراجع إنتاج المحاصيل، إلى ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء، وظهور مجاعات تستمر لفترات طويلة في بعض الدول الأفريقية، و معدلات متزايدة من عدم الاستقرار المجتمعي والسياسي.

كما سيمثل ذوبان الصفائح الجليدية في القارة القطبية الجنوبية "نقطة تحول في النظام المناخي للأرض، وسيكون من الصعب التعافي منها".

Dr.Randa
Dr.Radwa