السبت 27 ابريل 2024

وزيرا الدفاع في كوريا الجنوبية والعراق يتفقان على تعزيز التعاون في مجال الصناعات الدفاعية

كوريا الجنوبية والعراق

عرب وعالم20-3-2024 | 12:48

دار الهلال

 اتفق وزيرا الدفاع في كوريا الجنوبية والعراق اليوم، على تعزيز التعاون في مجال صناعة الأسلحة، حسبما ذكرت وزارة الدفاع في سول، وسط المؤشرات على اهتمام بغداد بشراء طائرة هليكوبتر كورية جنوبية الصنع.

وذكرت الوزارة ، فى بيان نقلته وكالة أنباء كوريا الجنوبية "يونهاب"، أن وزير الدفاع "شين وون-سيك" ونظيره العراقي "ثابت محمد سعيد العباسي" اتفقا على ذلك خلال محادثاتهما في سول، حيث ناقشا سبل توسيع العلاقات الدفاعية الثنائية.

وأطلع "شين" الوزير العراقي على مختلف أنظمة الأسلحة الكورية الجنوبية، مشيرًا إلى أن الجانبين وضعا الأساس لمزيد من التعاون مع تصدير سلسلة طائرات "T-50" إلى العراق.

وفي عام 2013، وقعت شركة كوريا للصناعات الجوية والفضائية صفقة لتوريد 24 طائرة إلى العراق من طراز "T-50IQ"، وهي نسخة من الطائرة "T-50" التدريبية الأسرع من الصوت.

وأعرب الوزير العراقي عن توقعاته بأنه إذا تم إدخال أسلحة كورية جنوبية متطورة إلى العراق، فإن ذلك سيساعد في تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد، وفقًا للوزارة.

وقالت الوزارة إن الوزير العراقي يخطط للقاء الرؤساء التنفيذيين لكبرى الشركات الدفاعية الكورية الجنوبية خلال زيارته إلى كوريا الجنوبية. ومن المتوقع أن يلتقي بمسؤولي شركة كوريا للصناعات الجوية والفضائية في وقت لاحق من اليوم.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تفقد الفريق الركن "سمير زكي حسين المالكي"، قائد قيادة طيران الجيش العراقي، طائرة مروحية من طراز "KUH-1 Surion" خلال زيارته إلى مقر الشركة في "ساتشيون"، الواقعة على بعد 296 كيلومترًا جنوب شرق سيئول، مما أثار التكهنات بشأن صفقة محتملة.

Dr.Randa
Dr.Radwa