السبت 27 ابريل 2024

لقاءات تثقيفية وعروض فنية ضمن احتفالات رمضان بأسيوط

جانب من الفعاليات

ثقافة20-3-2024 | 22:39

إسلام علي

شهدت مواقع فرع ثقافة أسيوط مجموعة متنوعة من الفعاليات ضمن برنامج "ليالي رمضان الثقافية والفنية" الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني في إطار خطة وزارة الثقافة.

وفي السياق نظم بيت ثقافة منفلوط احتفالية بجمعية الشبان العالمية، استهلت فعالياتها بمحاضرة بعنوان "رمضان شهر الخيرات" تحدث خلالها الشيخ حسين علي، عن فضل شهر رمضان المبارك وما به من نعم ونفحات إيمانية، تلاها لقاء بعنوان "رمضان شهر البركة" أوضح خلاله د. محمد السماني، فوائد الصيام لصحة الإنسان.

 

واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة القوصية للإنشاد الدينى، تضمن باقة من أجمل الأغاني والابتهالات منها " قمر سيدنا النبي، حبيبى يا رسول الله، سلام الله يا طه "، وذلك بحضور كل من محمد الشوربجي رئيس الجمعية، الشاعر محمد أبو شناب رئيس نادي أدب منفلوط، والأديب د. يحيى القفاص، ونخبة من الفنانين والمثقفين.

 

كما شهد بيت ثقافة محمود حسن إسماعيل بالنخيلة سهرة رمضانية بعنوان "في رحاب رمضان" تضمنت لقاء تحدث خلاله الشيخ صديق خليفة عن أهمية الصيام، ومفهوم العبادة في الشهر الفضيل مشيرا إلى أنها لا تقتصر على الصلاة والصيام فقط، وإنما تتطلب الجد وإتقان العمل. أعقب ذلك فقرة إنشاد ديني قدمها الشيخ عبد الحق محمد.

 

واستمرارا للأنشطة المقامة بإقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، أقامت مكتبة الطفل والشباب بأسيوط الجديدة محاضرة بعنوان "صوموا تصحوا" تناول خلال الشيخ عماد الدين إبراهيم، العادات الغذائية السليمة الواجب اتباعها خلال الصيام، وأعد قصر ثقافة البداري لقاء بعنوان "رمضان شهر البر" تحدث خلاله الشيخ علي عبد العال عن أهمية فعل الخيرات كإخراج الصدقات والإحسان إلى الفقراء خلال الشهر الكريم، موضحا أثر ذلك على نفس الفرد والمجتمع.

 

فيما نظم قصر ثقافة ديروط أمسية شعرية تبارى خلالها الشعراء بقصائدهم الإبداعية التي تنوعت ما بين الفصحى والعامية، إلى جانب إلقاء بعض المربعات الشعرية وقصائد الشعر الحلمنتيشي وفن الواو، أعقبها ورشة تصميم فانوس رمضان بالورق المقوى وقماش الخيامية ضمن نشاط مرسم الطفل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa