السبت 27 ابريل 2024

ثقافة الوادي الجديد تحتفل بنصر العاشر من رمضان

جانب من الفعاليات

ثقافة21-3-2024 | 22:10

إسلام علي

نظم قصر ثقافة الخارجة قافلة ثقافية بحديقة بدر احتفالا بذكرى العاشر من رمضان شهد عددا من الفعاليات المتنوعة.

 

تضمنت الفعاليات محاضرة عن "انتصارات العاشر من رمضان المجيدة" وتحدث خلالها الشاعر مصطفى معاذ رئيس نادي الأدب المركزي عن حرب هذه الذكرى المجيدة وأنها من الحروب التي سيظل يتحدث عنها التاريخ لكونها ملحمة عسكرية حقق خلالها المصريون نصرا عظيما واستعادوا أرضهم الغالية.

 

إلى جانب ذلك قدمت فقرة إنشاد ديني للمبتهل محمد فرغلي، كما تم تقديم عرض فني لفرقة الموسيقى العربية بقيادة الفنان سمير خاطر، تضمن باقة متنوعة من الأغاني الدينية والوطنية.

 

جاءت الفعاليات ضمن برنامج إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، وفرع ثقافة الوادي الجديد برئاسة ابتسام عبد المريد.

 

وفي سياق متصل، عقدت مكتبة شرق بولاق سهرة رمضانية تضمنت محاضرة ثقافية بعنوان "رمضان شهر الخيرات" للمحاضر محمد رجب وتحدث عن شهر رمضان وأثره في تهذيب السلوك، بجانب فقرة إنشاد ديني للمبتهل صبري نصحي، إلى جانب ورشة رسم على الوجه للأطفال وفقرة مواهب. 

 

كما نفذ بيت ثقافة الجديدة سهرة رمضانية بمركز شباب الجديدة تضمنت محاضرة ثقافية بعنوان "الأم" للمحاضر عادل مهدي، وتحدث عن فضل الأم، إلى جانب فقرة إنشاد ديني للمبتهل أحمد زكى زوام، وورشة رسم وتلوين للأطفال، وعرض مواهب في الشعر والغناء، مع فقرة إنشاد وابتهالات دينية للمبتهل ممدوح مهدي.

 

وقدم قصر ثقافة الخارجة ورشة أشغال يدوية لعمل فانوس بقماش الخيامية تستمر لمدة يومين تنفيذ نهى سليم، بينما اختتم قصر ثقافة موط فعاليات ورشة الأشغال اليدوية، كما قدم قصر ثقافة الطفل بالخارجة عرضا فنيا لفرقة الطفل للفنون الشعبية تضمن عددا من الأغاني الدينية والوطنية تدريب أحمد الأسيوطي.

 

من ناحية أخرى وضمن فعاليات الفرع أعدت مكتبة الطفل والشباب بالفرافرة قافلة ثقافية بمركز شباب الفرافرة تضمنت محاضرة ثقافية بعنوان "التغيرات المناخية والأمن الغذائي وكيفية مواجتهها" شارك بها عدنان حماد مدير إدارة شباب الفرافرة وتحدث عن تغيرات المناخ، وتغيرات أنماط الطقس وأثر ذلك على الزراعة، بجانب ذلك قدمت فقرة إنشاد وابتهالات دينية للمبتهل أحمد مبروك، إلى جانب عرض فنون شعبية لفرقة التلقائيين للفن الشعبي بالفرافرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa