الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 12 رمضان.. الاستعداد لفتح مكة وبدء بناء مسجد أحمد بن طولون

مسجد أحمد بن طولون

تحقيقات22-3-2024 | 00:26

أماني محمد

يوافق اليوم الثاني عشر من رمضان ذكرى استعداد المسلمين لفتح مكة وكذلك ذكرى وفاة الإمام ابن الجوزي العالم وشيخ الإسلام الذي تميز بغزارة إنتاجه، كما تحل اليوم ذكرى بدء تأسيس مسجد أحمد ابن طولون، مؤسس الدولة الطولونية.

 

الاستعداد لفتح مكة

في مثل هذا اليوم عام 8 هـ - الرسول محمد يخبر الصحابة بالاستعداد للغزو دون أن يخبرهم بالجهة التي يقصدها، ونجح المسلمون بعد أيام بقيادة الرسول في فتح مكة حيث نجح المسلمون في 20 رمضان في فتح مكة وضمها للدولة الإسلامية وذلك بعد انتهاك قبيلة قريش الهدنةَ التي كانت بينها وبين المسلمين.

 

جيش الروم يهاجم مصر

في مثل هذا اليوم عام 238 هـ - جيش الروم بقيادة القيصر تيودور الرابع يهاجم مدينة دمياط في مصر في عهد خلافة أبو الفضل جعفر المتوكل على الله، حيث قام الروم بنهب المدينة ونشروا فيها الفساد وأحرقوا المساجد والدور والمخازن وقتلوا الكثير من الرجال والنساء، لكن المسلمين هبّوا لرد المعتدين، الذين عادوا إلى سفنهم في البحر.

 

بدء بناء مسجد أحمد بن طولون

في مثل هذا اليوم عام 265 هـ - الشروع في بناء جامع أحمد بن طولون في مدينة القطائع بمصر، حيث كانت القطائع هي المدينة التي بناها أحمد بن طولون في مصر لتكون عاصمته، بدأ في تاسيسها في شعبان سنة (256هـ) وظلت عاصمة مصر طول العصر الطولونى.

 

وفاة ابن الجوزي

في مثل هذا اليوم عام 597 هـ – وفاة أبو الفرج بن الجوزي، شيخ الإسلام حيث ولد وتوفي في بغداد، وحظي بشهرة واسعة، ومكانة كبيرة في الخطابة والوعظ والتصنيف، كما برز في كثير من العلوم والفنون، حيث تميز ابن الجوزي بغزارة إنتاجه وكثرة مصنفاته التي بلغت نحو ثلاثمائة مصنف شملت الكثير من العلوم والفنون، فهو أحد العلماء المكثرين في التصنيف في التفسير والحديث والتاريخ واللغة والطب والفقه والمواعظ وغيرها من العلوم.

 

استرجاع أنطاكية

في مثل هذا اليوم عام 666 هـ - المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس يتمكنون من استرجاع مدينة أنطاكية من الصليبيين، حيث يعد بيبرس هو سلطان مصر والشام ورابع سلاطين الدولة المملوكية ومؤسسها الحقيقي، حيث حقق خلال حياته العديد من الانتصارات ضد الصليبيين وخانات المغول ابتداءً من معركة المنصورة سنة 1250 ومعركة عين جالوت انتهاءً بمعركة الأبلستين ضد المغول سنة 1277. وقد قضى أثناء حكمه على الحشاشين واستولى أيضا على إمارة أنطاكية الصليبية.

 

احتراق المسجد النبوي

في مثل هذا اليوم عام 886 هـ - احتراق المسجد النبوي للمرة الثانية، بعد أن كانت الأمطار تهطل على المدينة المنورة بغزارة، فضربت إحدى الصواعق المئذنة الرئيسيّة، حيث كان رئيس المؤذنين الشيخ شمس الدين ابن الخطيب بها يؤذن للصلاة، فقضت عليه.. وسقط الهلال مشتعلًا، وانشق سقف المنارة، فالتهمت النيران سقف المسجد واحترقت الجدران والكتب والمصاحف، وعجز الناس عن إطفاء النيران، وهلك في هذا الحريق بضعة عشر شخصًا، حيث كتب أهل المدينة للسلطان قايتباي في مصر، فأرسل المؤن والعمّال وكل المواد لعمارته.

Dr.Randa
Dr.Radwa