السبت 27 ابريل 2024

وزير العلوم الكوري الجنوبي: نسعى لتوسيع استخدام الطاقة النووية

الطاقة النووية

عرب وعالم22-3-2024 | 13:04

دار الهلال

أعلن وزير العلوم الكوري الجنوبي لي جونغ اليوم الجمعة أن بلاده ستعمل على تعزيز صناعة الطاقة النووية للانضمام إلى الجهود العالمية لتوسيع استخدام الطاقة النووية كمصدر للطاقة النظيفة.

وقال جونغ - في تصريح خلال قمة الطاقة النووية 2024 التي عقدت في بلجيكا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" - إن بلاده كدولة تمتلك خامس أكبر قدرة على توليد الطاقة النووية في العالم، فإنها تسعى إلى توسيع الطاقة النووية للانضمام إلى خطة المجتمع الدولي.

وأوضح أن بلاده ستستثمر في تطوير مفاعل وحدات صغيرة (SMR) وتقنيات أخرى لمساعدة المجتمع الدولي على الوصول إلى هدف التوسع في الطاقة النووية والاستجابة للطلب المتزايد على الكهرباء في عصر الذكاء الاصطناعي.

ودعا إلى تقديم الدعم الدولي لتعزيز مبادرة الطاقة الخالية من الكربون، التي اقترحها الرئيس يون سيوك-يول خلال خطابه الرئيسي في الجمعية العامة بالأمم المتحدة في سبتمبر الماضي.

وتدعو المبادرة إلى تعزيز الاستخدام النشط للطاقة النووية والهيدروجين الأخضر كموارد طاقة بديلة لتحقيق أهداف حياد الكربون العالمية بشكل أفضل.

وجاء التزام كوريا الجنوبية بتوسيع الطاقة النووية بعد مشاركتها في مؤتمر الأمم المتحدة الثامن والعشرين لتغير المناخ في ديسمبر الماضي، حيث كانت واحدة من 22 دولة وقعت على إعلان مشترك يدعو إلى مضاعفة الطاقة النووية ثلاث مرات بحلول عام 2050.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa