الإثنين 13 مايو 2024

الجزائر تؤكد أهمية التوصل لحل سياسي «حقيقي» لتسوية الأزمة في سوريا

الجزائر

عرب وعالم22-3-2024 | 15:18

دار الهلال

أكدت الجزائر على أهمية التوصل إلى حل سياسي "حقيقي و موثوق" لتسوية الأزمة في سوريا.

جاء ذلك خلال الكلمة، التي ألقاها الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة السفير عمار بن جامع، اليوم، باسم أعضاء مجموعة A3+ بمجلس الأمن (الجزائر، والموزمبيق، وسيراليون، وغويانا) خلال اجتماع المجلس والمخصص للمساعدات الإنسانية و الوضع السياسي في سوريا.

ودعت الجزائر، وموزمبيق، وسيراليون، وغويانا، في الإعلان المشترك، الأطراف على الخروج من الانسداد الحالي فيما يتعلق بعقد الاجتماع التاسع للجنة الدستورية، مشيرين إلى أهمية في هذه اللحظة الحرجة بالنسبة لسوريا، استمرار العملية التي يقودها السوريون بدعم من المجتمع الدولي بهدف التوصل إلى حل دائم للأزمة المستمرة في سوريا منذ أكثر من 13 سنة.

كما أكدوا على أهمية التوصل إلى حل سياسي حقيقي و موثوق يستجيب للتطلعات المشروعة للشعب السوري، ويستعيد السيادة والوحدة و استقلال سوريا وسلامة أراضيها، وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254 (2015)، وتسهيل عودة اللاجئين بأمان وكرامة.

و أوضح السفير بن جامع أن مجموعة A3+ تعترف بالدور الأساسي للنساء والشباب السوريين في إحلال سلام مستدام في سوريا، مشيراً إلى أن "مشاركتهم النشطة ضرورية لحل شامل و مستدام للأزمة".

و تابع الدبلوماسي الجزائري قائلا: "نعرب عن أسفنا إزاء تدهور الوضع والهجمات المتكررة على هضبة الجولان، و نطالب بالوقف الفوري لهذه الأعمال مع التأكيد على احترام سيادة والسلامة الترابية لسوريا  ورفض أي تدخل خارجي".

Dr.Radwa
Egypt Air