الإثنين 29 ابريل 2024

المقاهي بين التاريخ والأثر| «إيليت» أشهر مقاهي التقاء الجالية اليونانية (13-30)

مقهى إيليت

ثقافة23-3-2024 | 11:26

بيمن خليل

يُعدّ المقهى جزءًا مهمًا من تاريخ مصر الحديث، فهو أكثر من مجرد مكان لقضاء أوقات الفراغ كما يُظن، تزخر مصر بالعديد من المقاهي العريقة ذات التأثير التاريخي البارز، التي شهدت نهضة فكرية وثقافية مهمة على مر العصور، مما أسهم في تغيير مجرى التاريخ، فقد احتضنت المقاهي شرائح مجتمعية متعددة تحت سقف واحد، واكتسبت شهرتها من كبار الشخصيات المؤثرة في ميادين مختلفة سياسية وفنية وأدبية.

 ونستعرض خلال أيام شهر رمضان المبارك بعام 1445 هجرية أشهر المقاهي بمصر والوطن العربي  مما لهم من تاريخ وأثر.

ونذهب اليوم في رحلة إلى مقهى «إيليت» أشهر مقاهي التقاء الجالية اليونانية 

يقع مقهى إيليت في شارع صفية زغلول بالإسكندرية، بالقرب من ميدان محطة الرمل، وهو أشهر مقاهي التقاء الجالية اليونانية في مصر، وتحديدًا في خمسينيات القرن الماضي، وكان أيضًا ملتقى لأغلب الفنانين والمشاهير والكتاب في ذلك الوقت.

قامت شابة يونانية تُدعى "كرستينا كوستانتينو" بشرائه من ملاكه الأصليين، وكان ذلك في عام 1953م، حيث كان اليونانيين قبل ذلك الوقت يعيشون في مصر كأنهم من أهلها وتحديدًا بالإسكندرية، عشقهم الأول، وكان لهم الحق في امتلاك المحلات والمقاهي ومحلات البقالة والحلويات والكازينوهات والبنسيونات.

وكانت ترغب مالكته الجديدة اليونانية بأن تمتلك مقهى يشبه الطراز الأوروبي أو اليوناني، وجعلت منه أكثر من مجرد مقهى بل جعلته تحفة طرازية معمارية، تكاد تكون متحفًا ثقافيًّا، لولع المالكة بالأدب وخاصةً الشعر، ويقال أنها كانت إحدى ملهمات الشاعر المعروف كفافيس في سنواته الأخيرة.

يتميز المقهى بمظهره البسيط والجميل، بلونه الأزرق الممزوج باللون الأبيض الغالب عليه من الخارج، الذي يشبه مدينة خيالية من الألوان تقع في وسط مدينة ساحلية كالإسكندرية عروس البحر المتوسط، فتصنع حالة عبقرية شديدة التوهج والجمال الخاطف للعين.

كما يتميز المقهى أيضًا بلوحاته الفنية التي تزين جدرانه، حيث يجمع لوحات لأشهر الفنانين منها لوحة للفنان اليوناني فافياديس والفرنسي براك وبورتريه لكفافيس شاعر الإسكندرية المعروف، والعديد من اللوحات الثمينة التي لا تقدر بثمن، فقد كان المقهى بالنسبة للسيدة كرستينا أشبه بابنها، كما أن المقهى شهير بتقديمه المشروبات والمأكولات اليونانية والشرقية ذات المذاق الخاص والتي يقدمها بأسعار مناسبة على أنغام الموسيقى الشرقية والأوروبية الكلاسيكية.

Dr.Randa
Dr.Radwa