السبت 27 ابريل 2024

علماء ومفكرون في الإسلام | « محمد بن عبد ربه» (30-13)

محمد بن عبد ربه

ثقافة23-3-2024 | 15:04

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

 

محمد بن عبد ربه

أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه هو شاعر أندلسي ولد في قرطبة في 10 رمضان 246 - 18 جمادى الأولى 328 هـ، وتميز بسعة الإطلاع في العلم والرواية والشعر، وصاحب كتاب العقد الفريد، وكان من الرواد في نشر فن الموشحات التي أخذه عن مخترعه مقدم بن معافى القبري.

كتب الشعر في الصب والغزل، ثم تاب وكتب أشعارًا في المواعظ والزهد سماها "الممحصات".. وكان يتكسب من الشعر بمدحه للأمراء، فعُدّ بذلك أحد الذين أثروا بأدبهم بعد الفقر.

ويعتبر كتاب "العقد الفريد" من أعظم أعماله الذي كان بمثابة موسوعة ثقافية تبين أحوال الحضارة الإسلامية في عصره، ويعد الكتاب من أمهات كتاب الأدب العربي، ويشتمل الكتاب على جملة من الأخبار والأمثال والحكم والمواعظ والأشعار وغيرها.

كتاب "العقد الفريد" هو موسوعة أدبية، تجمع بين المختارات الشعرية والنثرية، ولمحات من التاريخ والأخبار، مع الأخذ بنظرات في البلاغة والنقد مع شيء من العروض والموسيقى، وإشارات للأخلاق والعادات

وسُمي الكتاب بـ «العقد» لأن ابن عبد ربه قسّمه إلى أبواب أو كتب حمل كل منها اسم حجر كريم، كالزبرجدة والمرجانة والياقوتة والجمانة واللؤلؤة، وغير ذلك مما تناول عقود الحسان الحقيقية، ويشتهر الكتاب باسم «العقد الفريد»، إلا أن بعض النقّاد قالوا بأن اسم الكتاب هو «العقد» فقط، وأن كلمة «الفريد» أضيفت فيما بعد.. وقيل أن أول من أضاف هذه الكلمة هو الأبشيهي صاحب «المستطرف».

توفي ابن عبد ربه في 18 جمادى الأولى 328 هـ، ودُفن في قرطبة، وقد أصيب بالفالج قبل وفاته بأعوام.

Dr.Randa
Dr.Radwa