السبت 27 ابريل 2024

للصائمين.. صيغ الاستغفار من السنة وأفضل الأوقات

الإستغفار

تحقيقات22-3-2024 | 17:33

محمود غانم

في شهر رمضان، الذي تفتح فيه أبواب الرحمات يكثر المسلمين فيه من الدعاء والاستغفار إلى الله، سائلين المولى عزوجل "أن يغفر لهم ما مضى من ذنوبهم".

وحثنا النبي -صلى الله عليه وسلم- على الإستغفار في كل وقت وحين، وفي شهر رمضان على وجه الخصوص، فعن ابْنِ عَبَّاسٍ رضِي اللَّه عنْهُما قَال: قالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: "منْ لَزِم الاسْتِغْفَار، جَعَلَ اللَّه لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مخْرجًا، ومنْ كُلِّ هَمٍّ فَرجًا، وَرَزَقَهُ مِنْ حيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ "رواه أبو داود.

وورد عن أمير المؤمنين عمر -رضي الله عنه- أنه قال:"عَلَيْكُمْ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ بِكَثْرَةِ الِاسْتِغْفَارِ وَ الدُّعَاءِ فَأَمَّا الدُّعَاءُ فَيُدْفَعُ بِهِ عَنْكُمُ الْبَلَاءُ وَ أَمَّا الِاسْتِغْفَارُ فَيَمْحَى ذُنُوبَكُمْ".

والإستغفار هو طلب المغفرة، والمغفرة هي وقاية شر الذنوب مع سترها ، أي أن الله عز وجل يستر على العبد فلا يفضحه في الدنيا ويستر عليه في الآخرة فلا يفضحه في عرصاتها ويمحو عنه عقوبة ذنوبه بفضله ورحمته.

 صيغ الإستغفار

وتستعرض بوابة -دار الهلال- في السطور التالية جملة من صيغ الإستغفار التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن أفضل الاستغفار أن يقول العبد: "أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه " وقد ورد عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن من قاله : " غفر له وإن كان فر من الزحف " .

- عن ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال : إن كنا لنعد لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ في المجلس الواحد مائة مرة يقول : " رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الغفور ".

 سيد الإستغفار

وسيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، ومن قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو من أهل الجنة.

ويعد وقت السحر، وهو الثلث الأخير من الليل أفضل أوقات الإستغفار، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى:"وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ"، وقد ثبت ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ينزلُ الله تَبَارَكَ وَتَعَالَى في كُلِّ لَيْلَةٍ إلَى سمَاءِ الدُّنيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِر فيقولُ: هَلْ مِنْ سَائل فأعْطِيَه؟ هَلْ مِنْ دَاع فَأسْتجيبَ له؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِر فأغْفِرَ لَهُ؟".

 

Dr.Randa
Dr.Radwa