الإثنين 29 ابريل 2024

مسؤولة أمريكية : حذرنا روسيا من مخططات بشأن هجمات إرهابية لتجمعات كبيرة

الحرب الروسية الأوكرانية

عرب وعالم23-3-2024 | 10:31

دار الهلال

أكدت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، أن الولايات المتحدة حذرت روسيا في وقت سابق؛ بشأن هجمات إرهابية.

وقالت واتسون - في تصريح خاص لقناة (الحرة) الأمريكية، اليوم السبت - إن "الولايات المتحدة تبادلت مع السلطات الروسية في وقت سابق من الشهر الجاري معلومات بشأن خطط عن هجمات إرهابية محتملة في موسكو قد تستهدف تجمعات كبيرة كالحفلات الموسيقية" موضحة أن (واشنطن) اتخذت هذه الخطوة وفقا لسياسة "واجب التحذير" المتعارف عليها دوليا.

يشار إلى أن لجنة التحقيق الروسية، أعلنت - في وقت سابق اليوم - أن أكثر من 60 شخصا قتلوا نتيجة الهجوم الإرهابي، الذي وقع في قاعة "كروكوس" في ضواحي موسكو، مشيرة إلى أن عدد الضحايا قد يرتفع بسبب الإصابات الحرجة.
وذكر بيان للجنة الروسية، أنه يجري فحص جثث القتلى، وقد ثبت حتى الآن أن أكثر من 60 شخصا قتلوا نتيجة الهجوم الإرهابي، وعدد الضحايا قد يرتفع بسبب الحالات الحرجة بين المصابين.

على الجانب الآخر، أكدت الرئاسة الروسية (الكرملين) أن رؤساء الأجهزة الأمنية المعنية الروسية أطلعوا الرئيس فلاديمير بوتين على تطورات الهجوم الإرهابي بقاعة الحفلات الموسيقية بمجمع "كروكوس" بضواحي موسكو.

وأفاد بيان للرئاسة الروسية، بأن رئيس جهاز الأمن الفيدرالي ووزير الداخلية ورئيس لجنة التحقيق والحرس الوطني الروسي أبلغوا الرئيس بوتين بتقدم التحقيق في الهجوم الإرهابي على قاعة حفلات موسيقية بـ "كروكوس" موضحا أن بوتين أجرى اتصالات مع حاكم منطقة (موسكو) أندريه فوروبيوف، ونائب رئيس الوزراء تاتيانا جوليكوفا، ووزير الصحة ميخائيل موراشك؛ حول التدابير المتخذة لمساعدة المصابين في الهجوم الإرهابي. وأوضح البيان أن وزير حالات الطوارئ أطلع الرئيس بوتين على الإجراءات المتخذة في عمليات الإنقاذ وتقديم كل مساعدة ممكنة للضحايا.

من ناحية أخرى، أكد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي تشاك شومر، أن الديمقراطيين والجمهوريين توصلوا إلى اتفاق يقضي بإجراء تصويت خلال ساعات؛ لاستكمال الميزانية الفدرالية لعام 2024 وتجنب إغلاق حكومي.

وقال شومر:"إن المجلس يستعد للنظر في سلسلة من التعديلات ثم التصويت على الإقرار النهائي لمشروع القانون وإرساله إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانونا".

ومن جانبه، أشار البيت الأبيض - في بيان - إلى أن مكتب الإدارة والميزانية توقف عن الاستعدادات لإغلاق الحكومة؛ لثقته في أن الكونجرس سيُقر مشروع القانون الخاص بالتمويل وسيوقع عليه الرئيس بايدن".

وكان مفاوضو الكونجرس الأمريكي، قد طرحوا - خلال الأسبوع الأول من مارس الجاري - مشروع قانون لتمويل أجهزة رئيسية في الحكومة خلال الفترة المتبقية من السنة المالية التي بدأت في أكتوبر الماضي.

Dr.Randa
Dr.Radwa