السبت 27 ابريل 2024

روسيا تؤكد مقتل أكثر من 40 شخصا في إطلاق نار بمركز تسوق بالعاصمة موسكو

مركز تسوق

عرب وعالم23-3-2024 | 10:42

دار الهلال

أكد جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، الجمعة، مقتل أكثر من 40 شخصا وجرح 100 آخرين في حادث إطلاق النار الذي وقع بمركز تسوق /كروكوس سيتي/ في ضواحي العاصمة موسكو.

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية، في بيان، إجلاء حوالي مئة شخص من الطابق السفلي من قاعة الحفلات الموسيقية /كروكوس سيتي هول/، مشيرة إلى أن وحدات الإطفاء والإنقاذ تعمل في مكان الحادث بهدف العثور على أشخاص عالقين وإنقاذهم، حيث تجري عمليات الإنقاذ من سطح المبنى باستخدام الرافعات والمعدات اللازمة، فيما بدأ الطيران في إخماد حريق شب بالقاعة بإلقاء المياه من السماء.

وفي سياق متصل، أشارت مصادر صحفية روسية إلى أن مسلحين هاجموا مركز التسوق، وأطلقوا النار على الناس من مسافة قريبة، كما قاموا بإلقاء قنبلة يدوية ما أدى إلى اشتعال النيران.

وفي إطار الردود الدولية على الحادث، نفى البيت الأبيض علمه بأي مؤشرات تفيد بضلوع أوكرانيا في الهجوم، حيث قال جون كيربي المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، في تصريحات، "نبدي تعاطفنا مع ضحايا هذا الهجوم المروع"، مضيفا أنه "ليس هناك مؤشر حتى الآن إلى أن أوكرانيا، أو أوكرانيين ضالعون في إطلاق النار".

من جهتها، أكدت أوكرانيا أن لا علاقة لها بإطلاق النار الذي خلف عشرات الضحايا بين قتلى وجرحى، واصفة ما حدث بـ"العمل الإرهابي".

وقال ميخايلو بودولياك مستشار الرئاسة الأوكرانية، عبر /تليجرام/، "لنكن واضحين، أوكرانيا ليست لها أي علاقة بهذا الحادث".

ووقع الهجوم عندما اقتحم أفراد يرتدون ملابس مموهة قاعة /كروكوس سيتي/، وهي قاعة للحفلات الموسيقية، وفتحوا النار من مسافة قريبة على الحاضرين، وألقوا قنبلة يدوية، ما أسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا، لم يعرف عددهم النهائي حتى الآن.

Dr.Randa
Dr.Radwa