الإثنين 29 ابريل 2024

أحداث تاريخية في رمضان.. «صحف إبراهيم عليه السلام» (30:14)

صحف إبراهيم عليه السلام

ثقافة24-3-2024 | 13:13

فاطمة الزهراء حمدي

شهد شهر رمضان المبارك، الكثير من الأحداث التاريخية والإسلامية المهمة، مثل الغزوات، والمعارك، والفتوحات، والتي ساهمت في تغيير مجرى التاريخ البشري، وأثرت على سلوكياتنا بمختلف مناحي الحياة، وعلمتنا الكثير في حياتنا اليومية والتحلي بالصفات منها الصبر، والإيمان، والقوة، وخاصة شاهدناه من قوة وبسالة المسلمين في الحروب، والعمل على نشر الإسلام ونقل تعاليم  الدين إلى كل بقاع العالم.

وتستعرض بوابة دار الهلال خلال شهر رمضان  لعامنا 1445 هجرية، أهم الأحداث التاريخة التي حدثت في الشهر المبارك في حياة ورحلة المسلمين.

ونلتقي اليوم مع حدث جديد  في شهر رمضان، « نزول صحف إبراهيم»:

تلقى سيدنا إبراهيم  عليه السلام، الرسائل السماوية في شهر رمضان المبارك، والتي جاء ذكرها في القرآن الكريم، "إِن هذا لفي الصحف الأولى، صحف إِبراهيم وموسى"، بسورة ونزلت الصحف في أول ليلة من شهر رمضان.

فكما هو معروف أن سيدنا إبراهيم عليه السلام، هو صاحب الديانة الحنيفية، بعد أن اتخذه الله خليلا وأنزل عليه هذه الصحف، حيث أمره الله فيها أن يبلغ دعوة دين الله للناس، فانتقل نبي الله من العراق إلى الشام ثم إلى مصر والحجاز.

والجدير بالذكر أن سيدنا إبراهيم، هو الذي سمى أمة سيدنا محمد رسولنا الكريم بالمسلمين، ولم يؤمن له من قومه غير ابن أخيه سيدنا لوط عليه السلام.

وكانت تحتوي هذة الصحف حسب ما ورد في القرآن الكريم، أولا تطهير وتقوية النفس بالإيمان بالله عز وجل وترك الشرك أو المعصية، ثانيا ذكر أسم الله قبل البدء في أي شئ، ثالثا الصلاة حيث الدعاء والخشوع والتواضع لله، الا نفضل حياة الدنيا عن الأخري فالحياة هي عبارة متعة زائفة وزئالة، فالأخرة هي الأبقي.

فقال الله عز وجل:

"قد أفلح من تزكي وذكر أسم ربه فصلي، بل تؤثرون حياه الدنيا والأخره خير وأبقي".

Dr.Randa
Dr.Radwa