السبت 27 ابريل 2024

ليالي رمضان 2024| قصور الثقافة تحتفي بمسيرة أحمد شمس الدين الحجاجي بالأقصر

ليالي رمضان 2024 بالأقصر

ثقافة23-3-2024 | 21:14

همت مصطفى

تواصل ساحة أبو الحجاج بمحافظة الأقصر، استقبال ليالي رمضان الثقافية والفنية، ضمن البرنامج المركزي للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ بالمحافظات، احتفالا بشهر رمضان، في إطار برامج وزارة الثقافة.

وفي مقهى يحيى الطاهر عبد الله، نظم لقاء عن المسيرة الإبداعية للناقد الكبير الدكتور أحمد شمس الدين الحجاجي، الذي رحل عن عالمنا في فبراير الماضي، وتحدث عنه الشاعر د. النوبي عبد الراضي ضمن برنامج «عطر الأحباب»، وبالتعاون مع بيت الشعر بالأقصر.

أكد «عبد الراضي» أن أحمد شمس الدين الحجاجي واحد من أهم القامات المصرية الأصيلة، ولد بالأقصر عام 1934، وتعلم فى مدارسها إلى أن التحق بكلية الحقوق جامعة عين شمس، ودرس الأدب العربي واللغة العربية وحصل على الليسانس عام 1959، وعين أستاذا بكلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة القاهرة.

وعرض المتحدث أهم محطات «الحجاجي» وأشهر أعماله والجوائز التي حصل عليها موضحا أنه حصل على جائزة الدولة التقديرية للآداب عام 2010، وله مقالات وكتب متعددة فى مجال النقد الأدبى والمسرح، منها رواية «سيرة الشيخ نور الدين» ونالت الرواية قبولا حسنا في الأوساط الأدبية واختيرت ضمن أفضل مائة رواية في القرن العشرين، وأصبحت هذه الرواية مسلسلا تليفزيونيا بعنوان "درب الطيب".

وجاء ذلك بحضور عماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، والشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر، دكتور سامي سليمان رئيس قسم اللغة العربية بجامعة القاهرة، والنقاد د.كتور محمود عبد الباري. د. هشام زغلول، دكتور مصطفى القزاز، والشاعر حسن عامر، والكثير من المبدعين وتلاميذ ومحبي شمس الدين الحجاجي، حيث شهد اللقاء مداخلات عدة كان محورها التأكيد على أن "الحجاجي" كان أسطورة حقيقية، مؤكدين أنه قد بدأ يدرس السيرة الشعبية والهلالية وكان دائما يعبر عن انتمائه لها في كل أحاديثه، وأنه من دواعي سرورهم التواجد في ليلة تكريم قامة كبيرة قدمت الكثير، وفي مكان تاريخي عظيم شهد نشأته، وكثيرا ما حدثهم عن عظمة وتاريخ هذا المكان.

وجدير بالذكر أن فعاليات برنامج عطر الأحباب تقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، والإدارة العامة للثقافة العامة.

هذا وتضمنت الفعاليات المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، عددا من الفعاليات المتنوعة المقدمة للأطفال منها ورشة حكي عن "الملك العادل" سردتها عواطف مصطفى، وعرض مسرح عرائس «قصة يوسف عليه السلام» للفنان محمود النجار وسماح مصطفى، كما أعد دوري ثقافي للأطفال وأسئلة في المعلومات العامة، ونفذت ورشة قص ولصق بالفوم الجليتر علي ورق الناصيبيان بمشاركة الأطفال من جميع الفئات العمرية.

ووسط تفاعل كبير قدمت فرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية بقيادة المدرب محمد عبد الله «رقصة المجرونة، التنورة، البادية، البلح، فاصل عزف للفنان محمد سلام، والفنان حسن ناجي غناء موال شعبي»، بالإضافة إلى عرض لفرقة الأقصر للفنون الشعبية بقيادة المدرب محمد فاروق وقدمت أغاني الفلكلور «مصر يا أمي، مرحب بيكم، علقوا الزينة» غناء الفنان عمار حساني، تأليف وليد محمد العمدة، وعرض لفرقة الأقصر للموسيقى العربية بقيادة الفنان أشرف شبيب وقدمت عددا من الأغاني منها «إلى رحاب يثرب، القلب يعشق، رمضان جانا، في حب الرسول».

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما تنظم الهيئة فعاليات ليالي رمضان في 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي: المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة فى كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة «بديل العشوائيات»، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة «أنت الحياة»، بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة» في 14 محافظة.

Dr.Randa
Dr.Radwa