السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 14 رمضان.. العباسيون يدخلون دمشق عاصمة الأمويين وطومان باي يتولى حكم مصر

طومان باي

تحقيقات24-3-2024 | 00:01

يوافق مثل هذا اليوم 14 رمضان، ذكرى دخول العباسيون إلى دمشق وكذلك ذكرى وضع حجر أساس الجامع الأزهر وذكرى تولي طومان باي حكم مصر والذي كان آخر سلاطين المماليك.

 

العباسيون يدخلون دمشق

في مثل هذا اليوم عام 132 هـ - العباسيون يدخلون مدينة دمشق عاصمة الاُمويين، حيث انهارت الدولة الأموية بعد عمر دام أقل من قرن، وتسلم بنو العباس الدولة لمدة زادت على خمسة قرون، وكان أولهم أبا العباس السفاح، وقد لاحق العباسيون الأمويين، وقتلوا كل من ظفروا به منهم، ولم يفلت منهم إلا عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش؛ حيث هرب وأسَّس دولته بالأندلس.

 

فتح مدينة سرقوسة

في مثل هذا اليوم عام 264 هـ - المسلمون يفتحون مدينة سرقوسة في صقلية، وهي مدينة في جزيرة صقلية.

 

وضع حجر أساس الجامع الأزهر

في مثل هذا اليوم عام 359 هـ - وضع حجر الأساس والبدء في بناء الجامع الأزهر بالقاهرة، وتم بناؤه في حوالي سنتين تقريبًا، ويعد الأزهر هو أحد المعاقل التاريخية لنشر وتعليم الإسلام كذلك هو واحد من أشهر المساجد الأثرية في مصر والعالم الإسلامي.

 

شاهنشاه يصل إلى عسقلان

في مثل هذا اليوم عام 492 هـ - الوزير الفاطمي الأفضل شاهنشاه يصل بجيشه إلى عسقلان حيث أرسل للصليبيين يوبخهم على نكث العهد ومهاجمتهم الدولة الفاطمية بعد أن كان الاتفاق بينهم وبين الفاطميين أن يكونوا حلفاء ضد السلاجقة العباسيين، ولكنهم ردوا رسل الأفضل وتتبعوهم أثناء عودتهم وهزموا الجيش الفاطمي.

 

السلطان حسن يتولى حكم مصر

في مثل هذا اليوم عام 748 هـ - ولاية السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون على مصر والشام، تولى الحكم صغيرًا، ولم يكن مطلق اليد في تصريف شئون الدولة، وهو صاحب أعظم أثر إسلامي في مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن.

 

طومان باي يتولى حكم مصر

في مثل هذا اليوم عام 922 هـ - تولّي طومان باي عرش السلطنة في مصر، عقب الهزيمة التي مُنيت بها قوات المماليك، بقيادة السلطان قانصوه الغوري، ضد العثمانيين في معركة مرج دابق بالشام، ويعد طومان باي آخر سلاطين المماليك الشراكسة في مصر، وهو السلطان الوحيد الذي شُنق على باب زويلة.

Dr.Randa
Dr.Radwa