الأحد 28 ابريل 2024

أعلام المنشدين| «رفيق النكلاوي» (15ـ 30)

رفيق النكلاوي

ثقافة25-3-2024 | 20:40

شمس علاء الدين

يعتبر فن الإنشاد الديني من أبرز الفنون وأقدمها، فهو يشتمل على ذكر الله، والتهليل، والتسبيح، والابتهالات، ومدح النبي الكريم و أل البيت بكلمات تحمل إيقاع موسيقي، يطرب النفس ويريح القلب، حيث اشتهر فن الإنشاد الديني منذ عهد الرسول، وذلك تتبعا للتاريخ الإسلامي.

تطور فن الإنشاد الديني يوما بعد يوم بعد عهد الرسول حتى أصبح فن مستقل له قواعده وضوابطه وإيقاعاته التي تميزه عن غيره من الفنون، يحتل فن الإنشاد الديني الاحتفالات الدينية سواء القومية أو الخاصة، حيث لاقى هذا الفن الكثير من الاهتمام من الناس، حتى أصبح له فرق وكبار المنشدين الذين تركو بصمتهم بفن الإنشاد الديني والتواشيح.

يزداد الاستماع للإنشاد الديني والتواشيح خلال شهر رمضان المبارك وتعرض لكم بوابة دار الهلال يوميا خلال شهر رمضان الكريم سلسلة من أعلام المنشدين المصريين واللذين حققوا شهرة واسعة داخل وخارج مصر.

تستمر سلسلة أعلام المنشدين والتواشيح باليوم الخامس عشر من رمضان بالمبتهل الشيخ عبد العزيز علي فرج وهو أحد أعلام الإنشاد الديني في مصر، ولد عبد العزيز علي فرج يوم 22 يناير عام 1927م بقرية ميت الوسطى بمحافظة المنوفية، نشأ الشيخ عبد العزيز كفيفا إلا أن إعاقته لم تعرقل مسار حياته، حفظ القرآن الكريم بسن مبكر، كما تعلم علم القراءات على يد الشيخ أحمد الأشموني.

عمل بتلاوة وترتيل القرآن الكريم بالمساجد المختلفة و إحياء المآتم والليالي الدينية، ثم التحق بالإذاعة المصرية، حيث نجح ضمن 4 فقط من أصل 170 متقدم للاختبار، وسجل بها الكثير من الابتهالات والتواشيح الدينية المميزة، فهو كان مبدع في تلوين الطبقات والنغمات،

فارق الشيخ والمبتهل الجليل عبد العزيز علي فرج عالمنا يوم 17 مارس عام 1977م، عن عمر ناهز 50 عام بعد أن أنهكه مرض السكر.

Dr.Randa
Dr.Radwa