السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 15 رمضان.. ميلاد الإمام الحسن بن علي وتولي محمد بن أبي بكر حكم مصر

حدث في مثل هذا اليوم

تحقيقات25-3-2024 | 00:06

يوافق مثل هذا اليوم 15 رمضان ذكرى ميلاد الحسن بن علي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم سيد شباب أهل الجنة، الحسن بن علي، وشقيق الإمام الحسين بن علي رضي اللهم عنهم.

 

ميلاد الحسن بن علي حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم

في مثل هذا اليوم عام 3 هـ_ ميلاد الحسن بن علي بن أبي طالب، حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم وشقيق الحسن بن علي، أبوه علي بن أبي طالب وأمه السيدة فاطمة بنت رسول الله، وهو سبط الرسول محمد، وصَحابيّ، وخامس الخلفاء الراشدين عند أهل السنة والجماعة أطلق عليه النبي محمد لقب سيد شباب أهل الجنة فقال: «الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ»، شارك الحسن في الجهاد في عهد عثمان، فشارك في فتح إفريقية تحت إمرة عبد الله بن سعد بن أبي السرح، وشارك في فتح طبرستان وجرجان في جيش سعيد بن العاص، كما شارك في معركة الجمل ومعركة صفين، بويع بالخلافة في أواخر سنة 40 هـ بعد وفاة علي بن أبي طالب في الكوفة، واستمر بعد بيعته خليفة للمسلمين نحو ستة أشهر، ثم تنازل عنها لصالح معاوية بن أبي سفيان بعد أن صالحه على عدد من الأمور. وانتقل الحسن بعد ذلك من الكوفة إلى المدينة المنورة وعاش فيها بقية حياته حتى توفي في سنة 49 هـ

 

تولية محمد بن أبي بكر على مصر

في مثل هذا اليوم عام 37هـ - تولية محمد بن أبي بكر على مصر، حيث شارك محمد بن أبي بكر مع علي بن أبي طالب في موقعة صفين ضد معاوية وقد ذهب مع علي إلى العراق، وشهد معركة الجمل، وشهد معه صفين. تولى مصرا لعلي ولم يكن كفؤ لعمرو بن العاص فغلبه.

 

مقتل عبيد الله بن عمر بن الخطاب

في مثل هذا اليوم عام 37هـ - وفاة عبيد الله بن عمر بن الخطاب، صحابي ونجل عمر بن الخطاب، وقد قتل في يوم صفين .

 

 

عبد الرحمن الداخل يعبر البحر إلى الأندلس

في مثل هذا اليوم عام 138هـ - عبد الرحمن الداخل يعبر البحر إلى الأندلس هربًا من سيوف العباسيين ليؤسس دولة إسلامية جديدة هي الدولة الأموية في الأندلس، حيث دخل الأندلس وهي تتأجج بالنزاعات القبلية والتمردات على الولاة حيث قضى عبد الرحمن فترة حكمه التي استمرت 33 عامًا، ونجح في إخماد النزاعات والقضاء على محاولات التمرد على حكمه.

 

الصليبيون يسلمون قلعة صفد لصلاح الدين

في مثل هذا اليوم عام 584هـ - الصليبيون يسلمون قلعة صفد للقائد صلاح الدين الأيوبي.

 

مجزرة الحرم الإبراهيمي

في مثل هذا اليوم عام 1414هـ – مجزرة في الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل نفذها المستوطن اليهودي من أصل أمريكي باروخ جولدشتاين، حيث قام بإطلاق النار على المصلين أثناء أدائهم صلاة الفجر يوم جمعة في شهر رمضان، وقتل في المجزرة 29 مصليًا وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.

Dr.Randa
Dr.Radwa