السبت 27 ابريل 2024

خبير زراعة القطن: أصناف مصرية دخلت موسوعة جينيس

الدكتور مصطفى عمارة

توك شو25-3-2024 | 12:59

قال الدكتور مصطفى عمارة أستاذ بحوث القطن بمركز البحوث الزراعية، إن مساحة الرقعة الزراعية في مصر وتحديدًا بالوادي قليلة جدًا، والأرض الخصبة تساعد على الطاقة الإنتاجية.

وكشف «عمارة» خلال لقائه في برنامج «صباح البلد»، على قناة «صدى البلد»، عن أنه توجد بعض المحافظات مثل محافظة المنصورة يزرعون الأصناف فائقة الجودة والطول مثل صنف جيزة 45، مشيرًا إلى أن هذا الصنف من أطول وأنعم الأقطان  في العالم وأطول صنف في الزراعة العامة، وأن صنف جيزة 45 قد دخل موسوعة جينيس مرتين.

وتابع أنه بسبب المساحات الصغيرة من الأراضي الزراعية يتم التوسع في أراضٍ جديدة مثل توشكى وشرق العوينات ومستقبل مصر وسيناء، لافتًا إلى أن الأصناف القطنية الموجودة في مصر تتحمل التغيرات المناخية.

وأضاف أن معهد القطن المصري لديه شراكات دولية مع جهات دولية مثل منظمة "اليونيدو" و"COTTON REAL" لإنتاج قطن تحت معايير الاستدامة، والتي تعني أن القطن لابد وأن يتماشى مع اتجاهات الدولة وسُبل المعيشة الراقية مثل عدم التلوث وعدم استخدام المبيدات والأسمدة بدرجة عالية، وأن استراتيجية الدولة المصرية هي زراعة أصناف قُطنية تُحد من استخدام المياه بكميات كبيرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa