الأحد 28 ابريل 2024

الأول في 2024.. تفاصيل خسوف القمر الليلة وأماكن رؤيته

خسوف القمر

تحقيقات25-3-2024 | 14:22

أماني محمد

تشهد أنحاء من الكرة الأرضية اليوم، حدوث خسوف شبه الظل للقمر، بالتزامن مع بدر شهر رمضان 1445، والذي زين السماء بدءا من مساء أمس ويستمر حتى اليوم، حيث تتأثر أنحاء متفرقة من العالم الليلة بحدوث خسوف القمر، وهو الأول من نوعه في عام 2024.

 

خسوف القمر الليلة

وسيكون خسوف القمر الليلة خسوفا شبه ظلي، ويبدأ في الساعة 4:53 بتوقيت جرينتش اليوم، وسيصل إلى ذروته في تمام الساعة 7:12 بالتوقيت العالمي بقوة شبه ظلية تبلغ 0.9577، حيث سيكون القمر بأكمله تقريبًا داخل الظل الخارجي للأرض، لكن لن يدخل القمر أبدًا إلى الظل المظلم للأرض. وسينتهي الكسوف شبه الظلي في الساعة 9:33 وفقا لتوقيت جرينتش، وبذلك ستكون مدته 279.9 دقيقة.

ووفقا لما أعلنته الجمعية الفلكية بجدة فإن مدة الخسوف 4 ساعات و 39 دقيقة حيث سيكون حوالي  96% من قرص القمر داخل شبة ظل الأرض عند الذروة العظمى للخسوف وسيكون مرئيًا من أقصى شرق آسيا وأستراليا والأمريكتين وأوروبا الغربية وأفريقيا وقد كانت آخر مرة يحدث فيها خسوف بهذا العمق في مايو 2023، لكنه لن يكون مرئيا في مصر ومعظم أنحاء الوطن العربي باستثناء بلدان المغربي العربي والتي تشمل الجزائر وتونس والمغرب و موريتانيا  وغرب ليبيا حيث سيحدث الخسوف بالتزامن مع توقيت غروبه في تلك المناطق.

ومن المتوقع بعد حدوث خسوف القمر شبه الظلي اليوم، أن تشهد الكرة الأرضية بعد أسبوعين كسوف كلي للشمس في 8 أبريل 2024، ولن يكون هذا الكسوف أيضا مشاهدا في سماء الوطن العربي.

ومن المتوقع أن يشهد هذا العام، أيضا حدوث خسوفًا جزئيًا ضحلًا جدًا للقمر في 17-18 سبتمبر 2024، وكسوفًا حلقيًا للشمس في 2 أكتوبر 2024.

 

سبب حدوث خسوف القمر

ويحدث خسوف شبة الظل عندما يمر القمر عبر منطقة خارجية من ظل الأرض تسمى شبه الظل، وعادة في هذا النوع من الخسوف تخفت إضاءة القمر ولكن بالكاد يمكن ملاحظة أي تغيير عند رصده بالعين المجردة، ووفقا لفلكية جدة فإن هذا الخسوف يتمتع بخصائص تجعله استثنائياً حيث سيمر القمر بأكمله تقريباً داخل ظل شبه الأرض وبالتالي سيكون انخفاض إضاءة القمر أكثر وضوحا من المعتاد وتسمى مثل هذه الحالات خسوف شبه ظل كامل.

وقالت إن السبب في ندرته لأن الفرصة لدخول القمر إلى ظل الأرض في نقطة ما تكون عالية جداً بمجرد مروره بالكامل داخل شبة ظل القمر، وخلال هذا الخسوف سيكون القمر قد تجاوز نقطة الأوج بيوم واحد فقط، مما يجعل حجمه الظاهري صغيرًا جدًا، وعند الذروة العظمى للخسوف سيكون قطره الظاهري أصغر بنسبة 6.1% من المتوسط.

Dr.Randa
Dr.Radwa