السبت 27 ابريل 2024

محافظ الشرقية يؤكد أهمية المتاحف لحماية التراث وتثقيف وتوعية الشعوب

محافظ الشرقية

محافظات25-3-2024 | 15:59

دار الهلال

أكد محافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب أهمية المتاحف للمساهمة في حماية التراث والمقتنيات القديمة من التلف، بجانب مساهمتها في إثراء الجانب التوعوي والثقافي والمعرفي والحضاري لدى الشعوب من خلال تنظيم الندوات التوعوية لشرائح المجتمع المختلفة.

من جانبه، قال مدير متحف "تل بسطا" بالزقازيق إبراهيم علي حمدي -في بيان اليوم /الاثنين/- إنه تفعيلا لتلك الرؤية نظم المتحف ندوة توعوية عن "الوصمة المجتمعية للمريض النفسي" وذلك بقاعة المتحف،حاضر فيها الدكتور يحيي محمد صابر استشاري العلاج النفسي بمستشفى الصحة النفسية بالعزازي ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مطمئنون للاستشارات النفسية؛ وذلك بهدف تصحيح المفاهيم الخاطئة عن الطب النفسي والمريض النفسي.

وأوضح أن ندوة "الوصمة المجتمعية للمريض النفسي" استهدفت عددا من العاملين بمستشفى العزازي للطب النفسي ومتحف تل بسطا بالزقازيق، وتناولت أهمية اكتشاف المرض النفسي من البداية وعلاجه حيث إن هناك قاعدة تنص على أنه كلما تم التشخيص مبكرًا كلما أمكن التحسن والسيطرة على المرض النفسي ولكن المشكلة أن المريض النفسي يذهب متأخرًا للطبيب بعد أن يذهب فى البداية للطب الشعبي وما شابه، ويؤدي ذلك إلى تعقد المرض.

وأضاف أنه تم خلال الندوة، التأكيد على أن الطب النفسي من أكثر فروع الطب تحقيقًا لنسب شفاء عالية إذا تم التشخيص المبكر وحصل المريض على العلاج المناسب، وأن الأدوية النفسية لا تسبب الإدمان ولا تؤثر على أعضاء الجسم إذا استخدمت تحت إشراف طبي، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من الأمراض العضوية يكون سببها مشاكل نفسية لم تحل، وأغلب علاج الأمراض تحتاج إلى علاج الجانب النفسي.

وفي سياق آخر، كرم وكيل وزارة الصحة بالشرقية الدكتور هشام مسعود، اليوم بمكتبه، العاملين بإدارة الصحة المهنية بالمديرية، وفي مقدمتهم الدكتورة نور الهدى أسامة مدير الإدارة، وذلك في إطار خطة مديرية الشئون الصحية لتقدير وتحفيز المجتهدين والمتميزين في أداء العمل.

وقال مسعود -في بيان- إن ذلك يأتي تقديراً لأدائهم المتميز وجهودهم المخلصة خلال الفترة الماضية، ودورهم البارز في الارتقاء بالمنظومة الصحية بالمحافظة، وما شهدته منافذ تقديم الخدمة الطبية من المستشفيات والمراكز الطبية والوحدات الصحية من تطور ملحوظ في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية، ونشر الإرشادات واللوحات الخاصة بذلك خلال الفترة الماضية.

Dr.Randa
Dr.Radwa