السبت 27 ابريل 2024

علماء ومفكرون في الإسلام| «عبد الحميد الكاتب» (30-16)

عبد الحميد الكاتب

ثقافة26-3-2024 | 16:29

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

وسنبدأ في هذه السلسلة بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ.

عبد الحميد الكاتب

يعد عبد الحميد بن يحيى مولى العلاء بن وهب القرشي، أستاذة من أساتذة البلاغة العربية ورائد كتّاب الرسائل عامة، وهو من أعلام الكُتّاب في القرن الثاني للهجرة، فارسي الأصل عربي الولاء.

بدأ حياته مساعدًا لصهره سالم صاحب ديوان الرسائل في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك، ثم عمل بعد ذلك كاتبًا لمروان بن محمد والي أرمينيا وأذربيجان، ثم عمل أخيرًا كاتبًا أول للدولة الأموية على عهد مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية.. ولكنه قتل مع خليفته على يد العباسيين عندما تولوا الحكم.

ارتقت على يديه صناعة الكتابة، فعدّ من أساتذة البلاغة العربية ورائد كتّاب الرسائل عامة وطور الرسائل بكثرة التحميدات في صدر الرسالة وبالتوسع في المعاني والعناية بترتيبها ووضوحها، أهم رسائله: رسالته إلى الكُتاب، وفيها يبدو تأثره بما أُثِرَ من وصايا ملوك الفرس لكتابهم، ورسالته التي كتبها إلى عبدالله بن مروان على لسان أبيه، ورسالته في وصف الصيد والشطرنج، ورسالته إلى أهله وهو منهزم مع مروان بن محمد.

وكان لعبد الحميد الكاتب أسلوبه الخاص في الرسائل ومن أنواع أساليبه: "الازدواج، أي إيراد عبارات متعددة متقاربة في المعنى لتوكيد فكرته، ولإشاعة جو من التنغيم الموسيقي الجميل في كتاباته"، و"الإطناب في رسائله"، و"الإطالة في تحميدات رسائله"، و"الإكثار من الوصف بالحال"،و"قصر الفواصل على طريقة الخطابة"، و"توسيع أغراض الرسائل، لتشمل بعض الأغراض التي كانت ـ قبله ـ خاصة بالشعر، مثل التعزية والتهنئة والنصح والوصف وغيرها".. وقد تأثر بهذه المدرسة عدد كبير من الكتاب الذين جاءوا بعده..

Dr.Randa
Dr.Radwa