الثلاثاء 21 مايو 2024

"يا عمرى" ذاكرة حرب لبنان من حكايات الجدة

25-2-2017 | 19:27

كتب رانيا يوسف:

يشارك الفيلم التسجيلى اللبنانى الطويل "يا عمرى" ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوربية، المقررة إقامته فى الفترة من ٥ وحتى ١١ مارس المقبل.

ويتابع مخرج الفيلم هادى زكاك عبر السنين شيخوخة جدته هنريات، وفقدانها الذاكرة، حيث تخطّت 100 سنة من عمرها، ويرصد تحّول الذاكرة والهجرة من لبنان إلى البرازيل، وقصص الحب والأولاد، والوقّت المعلّق، مضمّناً إياه نظرة إلى أحداث لبنان خلال أكثر من 100 سنة.

وتوفيت "هنريات"، جدّة هادى زكاّك بعدما عاشت 104 سنوات، حيث هاجرت إلى البرازيل فى أواخر القرن التاسع عشر، وعادت فى ثلاثينات القرن الماضى، حيث تزوّجت بعد قصّة حب عاصفة، لكنّها قالت لحفيدها ذات مرّة إنها ندمت على عودتها، فواكبها زكاك فى مراحلها الأخيرة، وكان يخبرها قصصا أخبرته عنها ثم نسيتها، بينما يتابعها يوميا وهى تفقد ذاكرتها، ويصوّرها ويحاورها حتى وفاتها.

وهادى زكاك مخرج سينمائى لبنانى حائز على عدة جوائز، كما أنه أستاذ فى معهد السينما بجامعة القديس يوسف ببيروت، وأخرج أكثر من 20 فيلما غير روائى، من أبرزها: "كمال جنبلاط، الشاهد والشهادة" فى عام 2015، الذى حصل به على شهادة تقدير فى الدورة الماضية لمهرجان الإسماعيلية، و "مرسيدس" فى 2011، و"درس فى التاريخ" فى 2009، فضلا عن "لاجئون مدى الحياة" فى 2006.