الإثنين 29 ابريل 2024

نساء من ذهب .. تهاني الجبالي أول قاضية بالمحكمة الدستورية العليا

تهاني الجبالي

سيدتي27-3-2024 | 00:07

فاطمة الحسيني

حصلت على العديد من الجوائز والأوسمة من داخل مصر وخارجها، تقديرًا لها على عطاءها البارز في مجالي القانون والمرأة، وهي أول قاضية بالمحكمة الدستورية العليا، إنها المستشارة " تهاني الجبالي"...

وبمناسبة شهر المرأة، نستعرض  أبرز المعلومات عنها ، وفقاً لما نشرته جمعية مصر للثقافة وتنمية المجتمع، عبر صفحتها الرسمية  على موقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك

وإليك أهم المعلومات:

  • ولدت تهاني محمد الجبالي في التاسع من نوفمبر من عام 1950، بمحافظة الغربية.
  • التحقت الجبالي بكلية الحقوق جامعة القاهرة، وذلك عقب حصولها على المركز الخامس على مستوى مصر في شهادة الثانوية العامة، وتخرجت فيها عام 1973، ثم حصلت على دراستها العليا في الشريعة الإسلامية والقانون الدستوري.
  • بدأت الجبالي حياتها القانونية مباشرة بعد تخرجها من الجامعة، فالتحقت بسلك المحاماة والذي استمرت فيه لمدة 30 عامًا، استطاعت خلال هذه الفترة أن تكون أول محامية مصرية تنتخب لعضوية مجلس نقابة المحامين، وهي أول محامية مصرية منتخبة لعضوية المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب منذ إنشاء الاتحاد.
  • شغلت الجبالي خلال فترة عملها بالمحاماة مواقع المحكم التجاري لدى غرف التحكيم العربية والدولية، إلى جانب عضويتها بالعديد من المراكز والمعاهد والمؤسسات القانونية العربية والدولية المرموقة والمنظمات الأممية المعنية بحقوق الإنسان والمرأة والطفل، فضلًا عن اعتمادها كخبير قانوني لدى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة واللجنتين التشريعية والسياسية بالمجلس القومي للمرأة.
  • وفى يوم الـ 22 من يناير لعام 2003، صدر القرار الجمهوري بتعيينها نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا ضمن هيئة المستشارين بالمحكمة، لتكون بذلك أول قاضية مصرية تنال هذا المنصب.
  • كان للجبالي دور بارز في الدفاع عن حقوق المرأة، فقد رأست لجنة النهوض بالمرأة العربية باتحاد المحامين العرب، وشاركت في العديد من المؤتمرات والندوات على المستوى المحلي والعربي والدولي دفاعًا عن حقوق المرأة، وشاركت كخبير في لجنة حالة المرأة بالأمم المتحدة والجامعة العربية، كما كان لها نشاط بارز في الدفاع عن حقوق المرأة المصرية، خصوصًا حقوقها السياسية.
  • حصلت الجبالي على العديد من الجوائز والأوسمة من داخل مصر وخارجها، تقديرًا لها على عطاءها البارز في مجالي القانون والمرأة.
  • وفي التاسع من يناير من عام 2022، غيب الـموت عن عالمنا؛ المستشارة تهاني الجبالي عن عمر يناهز 71 عام، وذلك نتيجة إصابتها بفيـروس كـورونا
Dr.Randa
Dr.Radwa