الأحد 28 ابريل 2024

فتاوى الصائمين .. هل تضاعف السيئات في رمضان وما ثواب من أفطر بعذر؟

فتاوى الصائمين

تحقيقات27-3-2024 | 12:32

أماني محمد

أجابت دار الإفتاء على عدد من فتاوى الصائمين وأحكام الصيام لتمام الصوم والحصول على الأجر العظيم من هذه الفريضة في أيام شهر رمضان المبارك.

 

فتاوى المسافر في رمضان

وأوضحت دار الإفتاء فيما يخص المسافرين في رمضان، أنه إذا بدأ المكلف الصيام في مصر طبقًا لتحديد أول شهر رمضان فيها ثم سافر إلى بلد آخر اختلف العيد فيه مع مصر فالأصل أن يتبع أهل ذلك البلد في رؤية هلال شوال، إلا في حالتين: أن تخالف هذه الرؤية الحساب الفلكي القطعي، أو تجعل شهر رمضان يزيد عن ثلاثين أو يقل عن تسعة وعشرين يوما.

وأوضحت أنه إذا روي مثلا هلال شوال في مصر ولم ير في الدولة الأخرى أو بالعكس مع كون الرؤيتين داخلتين في نطاق الإمكان الفلكي ومع صحة عدد أيام الشهر، فإن الصائم يتبع حينها هلال الدولة التي هو فيها صيامًا أو إفطارا، أما إن كانت الدولة التي سافر إليها لا تبالي بالحساب القطعي بل خالفته في إمكان الرؤية أو استحالتها أو كان الصائم بحيث لو تابعها لزاد على ثلاثين أو نقص عن تسعة وعشرين فلا يجوز له حينئذ متابعتها في الإفطار أو الصوم الزائد أو الناقص قطعا.

 

 

هل يحصل أجر وثواب لمن أفطر بعذر؟

وعن ثواب من أفطر بعذر، قال الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه من نوى قيام الليل ثم نام عنه فكان له عند الله ثواب قيام الليل ونومه عليه صدقة، موضحا أن هذا الحديث يفيد في كل من كان يعمل عملا صالحا ثم أقعده المرض فيأخذ ثواب المرض وثواب عجزه عن الصيام وهذا من فضل الله فلا ييأسن أحد من فضل الله وليطمع كل مسلم فيما عند الله.

وأكدت الإفتاء أنه يجوز للصائم المضمة والاستنشاق ويكره المبالغة فيهما وبلغ الريق وبلع النخامة لا يبطل الصوم.

وقالت إنه يجوز للحامل والمرضع الفطر في رمضان إن خشيت على نفسها أو على نفسها وجنينها أو على جنينها فقط وليس عليها إلا القضاء فقط عند زوال عذرها.

 

 

هل تضاعف السيئات في شهر رمضـان؟

فيما قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه قال العلماء لله خواص في الأزمنة والأمكنة والأشخاص، مشيرا إلى أن خصلة من الخير في شهر رمضان تضاعف، فروي عن النبي أنه من أتى في رمضان خصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فريضة فيه، كان كمن أدى 70 فريضة فيما سواه.

وأضاف أن تسبيحه في نهار رمضان تعدل ألف في غيره وكذلك السيئات إثمها يضاعف لذلك علينا أن نكثر من الحسنات ونتجنب السيئات.

 

معنى الحديث القدسي إلا الصوم فإنه لي

وأوضح عثمان أنه ورج في الحديث القدسي قول الله تعالى "إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به"، فنفرح عندما نسمع هذه العبارة لأن الله يتولى إكرام الصائمين بنفسه ولم يوكل ذلك إلى الملائكة، مشيرا إلى أن الصلاة والحج والزكاة والطاعات لله لكن من كرم الكريم نص على الصوم فقال إنه لي وأنا أجزي به لأنه عبادة لا يدخلها الرياء ولا يقتص منها يوم القيامة لأن عطائها سيكون من الكريم مباشرة.

متى يؤمر الصبي الصغير بالصـوم؟

وأشار عثمان إلى أن الأطفال أمانة ولا بد من تعويدهم على طاعة الله وحب العبادة، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال علموهم الصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر، وكان الصحابة يدربون أبناؤهم على صوم يوم عاشوراء لذلك لا بد من تعويد الأبناء على هذه الفريضة بشرط ألا يضر ذلك بأبدانهم، في رحلة الحج رفعت امرأة صبيا لرسول الله، فقالت ألهذا حج فقال نعم ولكي أجر.

Dr.Randa
Dr.Radwa