السبت 27 ابريل 2024

المقاهي بين التاريخ والأثر| «الهافانا» أشهر مقاهي دمشق (18-30)

مقهى الهافانا

ثقافة28-3-2024 | 11:39

بيمن خليل

يُعدّ المقهى جزءًا مهمًا من تاريخ مصر الحديث، فهو أكثر من مجرد مكان لقضاء أوقات الفراغ كما يُظن، تزخر مصر بالعديد من المقاهي العريقة ذات التأثير التاريخي البارز، التي شهدت نهضة فكرية وثقافية هامة على مر العصور، مما أسهم في تغيير مجرى التاريخ، فقد احتضنت المقاهي شرائح مجتمعية متعددة تحت سقف واحد، واكتسبت شهرتها من كبار الشخصيات المؤثرة في ميادين مختلفة سياسية وفنية وأدبية.

يعتبر مقهى الهافانا من المقاهي التي تتميز ببريقها التاريخي الخاص، وهو مقهى دمشقي يقع في قلب مدينة دمشق بالعاصمة السورية تأسس عام 1945م، وكان رواده من مصر يشبّهونه بمقهى الفيشاوي المصري الذي يقع في القاهرة.

شهد مقهى الهافانا أحداث تاريخية والعديد من القصص واستضاف الكثير من الشخصيات البارزة، فهو يعد ملتقى النخبة من المثقفين والمفكرين والأدباء والشعراء ورجال المجتمع من جميع الوطن العربي، أمثال: بدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي ومحمد الماغوط والكاتب الساخر شريف الراس، والشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي، ومن أشهر الفانين المصريين الذين كان يرتادوه محمود المليجي وفريد شوقي والمطرب محمد عبد المطلب وغيرهم...

ولأهميته التاريخية، فقد احتضن هذا المقهى المؤتمر التأسيسي الأول لحزب البعث العربي الاشتراكي سنة 1947، ومن هنا تأتي أهمية تاريخية وسياسية، مع العلم أن اسمه كان مقهى الرشيد آنذاك.

Dr.Randa
Dr.Radwa