السبت 27 ابريل 2024

رئيس الاستخبارات الروسية يبحث في بيونج يانج التعاون الأمني

رئيس الاستخبارات الروسية

عرب وعالم28-3-2024 | 12:29

دار الهلال

أعلنت بيونج يانج اليوم الخميس أنّ رئيس الاستخبارات الروسية بحث خلال زيارة إلى كوريا الشمالية هذا الأسبوع التعاون الأمني الثنائي، في خطوة تأتي بعد أسابيع من اتّهام كوريا الجنوبية جارتها الشمالية بتزويد موسكو بكميات ضخمة من الأسلحة لدعم الكرملين في حربه ضد أوكرانيا.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية الرسمية إنّ مدير الاستخبارات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين أجرى زيارة إلى بيونج يانج استمرت من الإثنين إلى الأربعاء وعقد خلالها اجتماعين مع وزير أمن الدولة الكوري الشمالي ري تشانج داي.

وأوضحت الوكالة أنّ المسئولين ناقشا سبل تعزيز التعاون بين البلدين "لمواجهة أعمال التجسّس والمؤامرات المتزايدة التي تحيكها القوى المعادية".

وأضافت أنّ "الطرفين توصّلا إلى توافق كامل حول القضايا العالقة خلال الاجتماعين اللذين عُقدا في أجواء من المودّة والصداقة".

وتخضع كلّ من روسيا وكوريا الشمالية لعقوبات دولية: موسكو بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وبيونج يانج بسبب تجاربها النووية العسكرية.

وفي سبتمبر عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون قمة في أقصى الشرق الروسي قال خلالها كيم إنّ العلاقات مع موسكو هي "أولويته الأولى".

وبعد هذه القمّة قالت الولايات المتّحدة إنّ بيونج يانج بدأت بتزويد موسكو أسلحة.

Dr.Randa
Dr.Radwa