السبت 27 ابريل 2024

وزير الخارجية الأوكراني يصل إلى الهند لبحث تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

وزير الخارجية الأوكراني

عرب وعالم28-3-2024 | 13:10

دار الهلال

وصل وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا إلى نيودلهي اليوم الخميس في زيارة تستغرق يومين لتعزيز العلاقات الثنائية والتعاون مع الهند.

وسيلتقي كوليبا مع نظيره الهندي سوبرامانيام جيشانكار غداً الجمعة، بالإضافة إلى نائب مستشار الأمن القومي، وفقاً لوزارة الخارجية الهندية. 

وتأتي زيارة كوليبا بعد أسبوع من محادثات لرئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اللذين تجنبت الهند حتى الآن انتقادهما بشأن الحرب في أوكرانيا. 

وبدلاً من ذلك، شددت نيودلهي على الحاجة إلى الدبلوماسية والحوار لإنهاء الحرب وأعربت عن استعدادها للمساهمة في جهود السلام.

في 20 مارس، نشر مودي على منصة التواصل الاجتماعي (إكس) قال خلالها إنه أعرب لزيلينسكي عن "دعم الهند المستمر لجميع الجهود من أجل السلام ووضع نهاية مبكرة للصراع المستمر"، مضيفًا أن بلاده ستواصل تقديم المساعدة الإنسانية.

جاء ذلك بعد أن تحدث مودي مع بوتين لتهنئته بإعادة انتخابه رئيساً. 

ووفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية الهندية، اتفق الزعيمان على تعزيز العلاقات بينهما، في حين أكد مودي مجدداً أن الحوار والسلام هما أفضل طريق للمضي قدماً في الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي عهد مودي، روّجت الهند لنفسها باعتبارها لاعباً عالمياً صاعداً قادراً على التوسط بين الغرب وروسيا بشأن الحرب في أوكرانيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa