السبت 27 ابريل 2024

الصين تؤكّد أن "استفزازات" الفلبين هي السبب وراء التوتر في بحر الصين الجنوبي

وزارة الدفاع الصينية

عرب وعالم28-3-2024 | 13:42

دار الهلال

قالت وزارة الدفاع الصينية، اليوم الخميس، إن تصاعد التوترات في بحر الصين الجنوبي يعزى إلى "استفزازات" تقوم بها مانيلا.

وتملك بكين ومانيلا تاريخًا طويلًا من النزاعات بشأن بحر الصين الجنوبي ووقعت مواجهات متكررة بين سفن تابعة لهما قرب جزر مرجانية صغيرة متنازع عليها في الأشهر الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان "الاستفزازات التي يقوم بها الجانب الفلبيني هي السبب المباشر لتفاقم التوترات في الآونة الأخيرة في بحر الصين الجنوبي".

وأضافت "لن تسمح الصين للفلبين بفعل ما تريد، وقد ردّت بطريقة معقولة وحازمة".

وتابعت "معتمدًا على دعم قوى خارجية... انتهك الجانب الفلبيني الحقوق بشكل متكرر وتسبب باضطرابات في البحر ونشر معلومات كاذبة لتضليل تصور المجتمع الدولي للمسألة" التي تتفاقم.

في المقابل، أكد الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس الخميس أن بلاده لن تسمح للصين "بإسكاتها". وأوضح في بيان بعد مشاورات مع دول حليفة "لن نسمح لأنفسنا بالصمت أو الخضوع أو الاستعباد".

ووقع حادث السبت قبالة ساحل جزيرة سكند توماس المرجانية المتنازع عليها أثناء مهمة فلبينية لإمداد القوات المتمركزة على سفينة "بي آر بي سييرا مادري" الحربية.

وقالت الفلبين إن خفر السواحل الصينيين اعترضوا سفينة الإمداد وألحقوا أضرارا فيها باستخدام خراطيم مياه، ما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود.

من جهته، وصف خفر السواحل الصينيون مناورتهم بأنّها "اعتراض وطرد مشروع" لسفينة أجنبية "حاولت الدخول بالقوة" إلى المياه الصينية.

وأجرى نائبًا وزيرَي خارجية البلدين مكالمة هاتفية الاثنين بعد استدعاء مانيلا دبلوماسي في السفارة الصينية للاحتجاج.

Dr.Randa
Dr.Radwa