السبت 27 ابريل 2024

اكتشاف بكتيريا تسوس أسنان عمرها 4000 سنة

تسوس الأسنان

الهلال لايت 28-3-2024 | 14:26

إيمان علي

أعلن باحثون عن اكتشاف نادر بعدما كشفوا عن بقايا أسنان رجل عاش قبل حوالي 4000 عام تحتوي على وفرة من البكتيريا التي تسبب في المقام الأول تسوس الأسنان وأمراض اللثة.

وتم اكتشاف الأسنان خلال عمليتي تنقيب في عامي 1993 و1996، وكانت من بين عدة أسنان بشرية وبقايا أخرى تم العثور عليها داخل كهف من الحجر الجيري في مقاطعة ليمريك في أيرلندا.

وكان الضرسان اللذان تم أخذ عينات منهما، ويعود تاريخهما إلى ما بين 2280 و2140 قبل الميلاد، من نفس الشخص الذي عاش خلال العصر البرونزي، وفقًا للورقة البحثية التي نشرت أمس الأربعاء في مجلة Molecular Biology and Evolution.

بدورها قالت لارا كاسيدي، مؤلفة رئيسية للورقة وأستاذة مساعدة في قسم علم الوراثة في كلية ترينيتي في دبلن إن الباحثين يعتقدون أن البكتيريا لم توجد بشكل شائع في الأسنان القديمة لأن النظام الغذائي البشري تضمن كميات أقل من السكر المكرر وعددًا أقل من الأطعمة المصنعة مما يتم استهلاكه اليوم.

وأضافت أن تحولًا غذائيًا كبيرًا قد شوهد مع بداية الزراعة منذ حوالي 10 آلاف عام، لكن مئات السنين القليلة الماضية شهدت تغيرات كبيرة مع انتشار السكر.

إلا أنه من غير الواضح لماذا تم الحفاظ على البكتيريا الموجودة على السن المكتشف حديثًا بشكل جيد للغاية، لكن كاسيدي أوضحت أن الظروف الباردة والجافة للكهف كانت عوامل محتملة.

وأصبحت ملاحظات التجاويف من الأسنان القديمة الأخرى أكثر تواترا بعد اعتماد زراعة الحبوب، وزراعة الحبوب مثل القمح والشعير، وفقًا للورقة البحثية.

Dr.Randa
Dr.Radwa