الإثنين 29 ابريل 2024

المقاهي بين التاريخ والأثر| «بعرة» صغير الحجم وكبير التاريخ (19-30)

مقهى بعرة

ثقافة29-3-2024 | 13:35

بيمن خليل

يُعدّ المقهى جزءًا مهمًا من تاريخ مصر الحديث، فهو أكثر من مجرد مكان لقضاء أوقات الفراغ كما يُظن، تزخر مصر بالعديد من المقاهي العريقة ذات التأثير التاريخي البارز، التي شهدت نهضة فكرية وثقافية هامة على مر العصور، مما أسهم في تغيير مجرى التاريخ، فقد احتضنت المقاهي شرائح مجتمعية متعددة تحت سقف واحد، واكتسبت شهرتها من كبار الشخصيات المؤثرة في ميادين مختلفة سياسية وفنية وأدبية.

برغم صغر حجمه على أنه له تاريخ كبير وقيمة فنية وتاريخية مميزة، أنه مقهى "بعرة" الذي أنشيء عام 1936م على يد محمد زناتي الصعيدي، ويقع في منطقة وسط البلد بشارع عماد الدين، بجوار سينما كوزمو.

يعد المقهى من أول المقاهي التي تنشأ في هذه المنطقة، ويشتهر المقهى كونه ملتقى الفنانين والمشاهير، لأن معظم فناني العصر فضلوا الجلوس عليها خاصة أنه يقع في شارع فني شهير، ومنهم من أصبحوا نجوم أمثال، فريد شوقي،  رشـدي أباظة، عادل إمام، فريد شوقي، محمد هنيدي، محمد سعد، وغيرهم...

وسمي المقهى بهذا الاسم نظرًا لأن صاحب المقهى كان ضخمًا وعريض الصدر، فأطلق عليه الفنان رشدي أباظة "على سبيل المزاح والتخفيف لقب بعرة" ومن ذلك الحين تغير اسمه بعد أن كان اسمه نادي الكورسال لفناني السينما.

Dr.Randa
Dr.Radwa