الجمعة 3 مايو 2024

مع الصحابة | عمرو بن العاص أول والي مسلم لمصر (19 _30)

عمرو بن العاص

ثقافة29-3-2024 | 21:33

أروى أحمد

حظى كل رسول أنزل ليبلغ رسالة ربه فالأرض، بالعديد من المصاعب والمشقات التي كانت تثقل كاهلهم، ولولا وجود الصحابة الكرام بجانبهم، لما هونت عليهم الرسالة  وسبل تبليغها، فمن نعم الله عليهم بأن رزقهم  بمن يساندهم ويشدد عضدهم، ومنهم رسول الله محمد الذي كان له عدد كبيرًا من الصحابة الكرام، وكلمة صحابة تعني، من آمن بدعوة الرسول محمد ورآه ومات على دينه، وأيضًا هم من لازموا الرسول في أغلب فترات حياته بعد الدعوة، وساعد بعضهم على إيصال رسالة الإسلام ودافعوا عنه دائمًا.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم لعام 1445 هجرية، يوميًا، سيرة أحد صحابة رسول الله، ممن سعوا دائمًا لنصر دين الحق، ولمؤازرته وتشديد عضده.

ونقدم في اليوم التاسع عشرمن رمضان 1445 هـ،  ملامح من رحلة الصحابي  «عمرو بن العاص».

ولد « أبو عبد الله عَمْرو بن العاص بن وائِل السَّهْمِي القرشي الكناني» في مكة، كان من سادات قريش، وهو أول والي مسلم يتولى ولاية مصر بعد فتحها.

كان عمرو بن العاص من كبار التجار في مكة، وقد شهد ضد المسلمين مع قريش العديد من الغزوات كغزوة بدر وأحد والخندق، وبعد صلح الحديبية أعلن إسلامه في السنة الثامنة للهجرة وأثناء سفرة و هجرته للمدينة، قابل خالد بن الوليد و عثمان بن طلحة، فدخل ثلاثتهم المدينة متجهين لرسول الله لإعلان إسلامهم، وقال عنهم رسول الله: «إن مكة قد ألقت إلينا بأفلاذ كبدها».

تدرج في العديد من المناسب سواء في حياة الرسول محمد أو حتى بعد وفاته، وفي 21 ربيع الآخر 20 هـجرية، أعطى أهل مصر الأمان، ثم ذهب لفتح الإسكندرية، و حاصرها وانتهى باتفاق صلح، وخرج منها البيزنطيون في 1 محرم 21 هـ، وأصبح "عمرو" هو أوّل والٍ مسلم على مصر، و أنشأ مدينة الفسطاط، وبنى فيها  أول جامعٍ في  هذه المدينة بمصر والذي أطلق عليه ىاسمه.

توفي عمرو بن العاص  ليلة عيد الفطر في عام 43 هـ في مصر، وهو صاحب ثمانية وثمانون عاماً، ودفن قرب المقطم.  

Dr.Randa
Dr.Radwa