الأحد 19 مايو 2024

حسن أبو العلا مدير " أسوان لأفلام المرأة " : جوائز المهرجان تحمل أسماء رموز الإبداع النسائي

25-2-2017 | 19:44

كتبت : منار السيد - عدسة : مصطفي سمك

استطاعت إدارة مهرجان أسوان لأفلام المرأة التغلب على الكثير من العقبات والعراقيل التي وقفت حائلا أمام انطلاق المهرجان والتى كان أهمها التمويل المادى لكن بالرغم من تلك الصعوبات استطاع القائمون على المهرجان من شراء أفضل الأفلام لعرضها.. حسن أبو العلا، مدير المهرجان يكشف عن كل هذه التفاصيل فى هذا الحوار .

سيقام المهرجان وسط أجواء صعبة من جانب التكلفة والدعم كيف تحاولون التغلب على هذه المعوقات؟

لا ننكر أن هناك دعما لوجيستي من وزارة الثقافة والسياحة، وهناك أيضا دعم مقدم من الدولة خاص باستقبال الضيوف من خلال السفر والإقامة، ولكن هناك مشكلات عديدة تواجهنا تتمثل في رسوم عرض الأفلام لأنها تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أو أفلام شاركت في مهرجانات عالمية لذلك نحتاج رسوم مقابل عرضها، حيث وصلت رسوم  6 أفلام إلى أكثر من 3000 يورو  بالإضافة إلى مشكلة سيولة الأجور.

وماذا عن الجوائز التي سيقدمها المهرجان للأفلام الفائزة؟

اتفقنا من خلال التجهيزات الخاصة بالمهرجان على أن تكون أسماء الجوائز منسوبة إلى النساء المبدعات في تاريخ السينما المصرية فجائزة أحسن فيلم باسم"آسيا"، وتحمل جائزة أحسن إخراج اسم "بهيجة حافظ"، و"سعاد حسنى" اسم لجائزة أحسن ممثلة، في ما حملت جائزة أحسن ممثل اسم "نادية لطفي"، أما جائزة أحسن سيناريو فتحمل اسم "لطيفة الزيات"، و" رشيدة عبد السلام" لجائزة لجنة التحكيم.

هل لجمعية نقاد السينما المصرية مشاركة في المهرجان؟

هناك تعاون كبير من جانب جمعية نقاد السينما المصرية، حيث ستطرح  الجمعية جائزة "سمير فريد " وسيتم اختيار الفيلم الفائز من خلال لجنة تحكيم من كبار نقاد السينما حيث ستتكون من "ماجدة موريس، محمد الروبي، رامي عبد الرازق" .

ما الترتيبات الخاصة بحفل الافتتاح؟

ينطلق حفل الافتتاح بمتحف آثار النوبة، يخرجه فنيا د. انتصار عبد الفتاح، ويشارك فيه مجموعة من فرق الفنون الشعبية، وفرقتا أسوان والنوبة للفنون الشعبية، بالإضافة إلى الفنانة "إلهام شاهين" رئيسة شرف المهرجان، وأغلب نجمات السينما المصرية ووزير الثقافة ووزير السياحة ود. مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة وعدد من أعضاء المجلس.

وماذا عن بروتوكول التعاون مع مهرجان "سلا"؟

وقعنا بروتوكول تعاون مع مهرجان "سلا" الذى يقام بالمغرب والذى يعد المهرجان الأول في المنطقة العربية المتخصص في أفلام المرأة، وسيتم عرض فلمين من الأفلام التي تم عرضها في مهرجان سلا للاحتفاء بالتعاون الجديد، بالإضافة إلى مشاركة رئيس "سلا" بمهرجان أسوان.

حدثينا عن الفيلم المصري الوحيد المشارك في المهرجان؟

هو فيلم "أخضر يابس" وقد حصل على جائزة  أحسن إخراج في مهرجان دبي السينمائي وشارك في 12 مهرجانا آخر ، واختص المخرج محمد حماد مهرجان أسوان للمرأة ليشهد العرض الأول للفيلم.

وماذا عن فيلمي الافتتاح  والختام؟

سيتم عرض فيلم "ليلي بنت الصحراء" الذي يرجع إنتاجه إلى عام 1937  في حفل الافتتاح، الفيلم من تأليف وإخراج وبطولة وموسيقى تصويرية لبهيجة حافظ والذي يعتبر أول فيلم مصري يشارك في فينسيا، وسنعرضه بمناسبة مرور 80 سنة على عرضه، أما فيلم الختام سيكون "داليدا" الذى يروي قصة حياة الفنانة داليدا ونشأتها في حي شبرا وهذا عرض أول في الشرق الأوسط ، وتم تأجيل عرضه  تجاريا بعد أن عرضنا على الشركة رغبتنا في عرض الفيلم بالمهرجان .

    الاكثر قراءة