السبت 27 ابريل 2024

فنون شعبية متنوعة في ليالي رمضان بالمنصورة

صورة من الفعاليات الثقافية

ثقافة28-3-2024 | 18:45

إسلام علي

شهد ستاد المنصورة سهرة رمضانية جديدة ضمن البرنامج المركزي الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني بمحافظة الدقهلية احتفالا بالشهر الفضيل، في إطار خطة وزارة الثقافة.

استهلت الفعاليات بلقاء تحدثت خلاله الشاعرة والناقدة حنان ماهر عن المسيرة الإبداعية للشاعر مصباح المهدي، ضمن برنامج "العودة إلى الجذور" الذي ينظم بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان.

وخلال اللقاء تناولت "ماهر" السيرة الذاتية للشاعر ابن محافظة المنصورة، الذى استمد ثقافته من موروث أمهات الكتب، ليصبع من صناع الكلمة بأشعاره.

وعن تجربته الإبداعية قالت: عمل المهدي عضوا مؤسسا في صالون القرضا الثقافي، وانضم إلى اتحاد كتاب مصر، كما عمل رئيسا لنادي أدب المنصورة لأكثر من دورة.

وأضافت "ماهر" أن الجميل في شعر المهدي سرعة التأثر به واستمرار هذا الأثر داخل النفس، فالشاعر لا يستخدم كلمات متكلفة ولم يطرح أفكار صعبة أو معقدة، بل استخدم لغة سهلة توضح أفكاره العميقة بكل سلاسة وبساطة.

كما تحدثت عن براعته في كتابة قصيدة العامية إلى جانب شعر الفصحى، واستخدامه فنون البلاغة من استعارة وتورية وجناس وطِباق، موضحة الأبعاد الفنية لأعماله الشعرية.

من جهته توجه "المهدي" بالشكر لهيئة قصور الثقافة وإقليم شرق الدلتا الثقافي، والقائمين على برنامج "العودة إلى الجذور" على الاحتفاء به وبتجربته، واختتم اللقاء بالحديث عن أبرز أعماله الشعرية التي نشرها داخل مصر وخارجها، ومنها ديوان فصحى بعنوان "الموت على مهل"، وكذلك دواوين "بحبك هروبا من الانتحار، على يد مُحضر، ووطن راجع من التحرير"، التي حصل عنها على الكثير من الجوائز فى محافل الثقافة والأدب.

جاء اللقاء بحضور عمرو فرج رئيس الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي، د. عاطف خاطر مدير عام فرع ثقافة الدقهلية، مها دراز مدير عام الإقليم، ولفيف من القيادات الثقافية والتنفيذية ومديري إدارات التربية والتعليم.

أعقب ذلك لقاء لمناقشة أعمال الشاعر حلمي إبراهيم، وعرض فني بلغة الإشارة لفريق مواهب قصر ثقافة المنصورة، كما واصلت فرقة بني سويف للفنون الشعبية تقديم فقراتها الاستعراضية منها "دق الكف، التنورة، الصعيدي، التحطيب" بقيادة الفنان أحمد أبو الخير وبمصاحبة الفنان أحمد البوشي، واستمرت فعاليات معرض الكتاب الخاص بأحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة.

وبالتعاون مع صندوق مكافحة المخدرات أقيمت مجموعة من الورش الفنية بجانب لقاء للتوعية بمخاطر التدخين والإدمان بعنوان "أنت أقوى من المخدرات" أوضح خلاله عصام علاء رئيس وحدة مكافحة الإدمان بالدقهلية، مخاطر التدخين والإدمان، ودور الدولة في التصدي لهذه الظاهرة من خلال العلاج المقدم بالمجان وفي سرية تامة.

واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة المنصورة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أشرف سليمان، تغنت خلاله باقة من الأغاني الطربية.

وتستمر فعاليات الليالي المقامة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي، وفرع ثقافة الدقهلية، حتى غدا الجمعة، ضمن البرنامج المكثف لهيئة قصور الثقافة في "ليالي رمضان الثقافية والفنية"، بالقاهرة و 6 محافظات مصرية تمثل أقاليم مصر كافة، وهي المنيا والإسماعيلية والأقصر والبحيرة، والدقهلية والفيوم، بجانب أنشطة هيئة قصور الثقافة المتعددة في كل الفروع الثقافية بباقي المحافظات.

وأطلقت قصور الثقافة الليالي الرمضانية هذا العام بمواقعها المركزية الكبرى، في 4 مواقع بالقاهرة منها قصر ثقافة روض الفرج والحديقة الثقافية بالسيدة زينب ومسرح السامر وقصر السينما.

كما أعدت الهيئة برنامجًا لأطفال المناطق المطورة "بديل العشوائيات"، كما تقدم أنشطة مكثفة بمبادرة "أنت الحياة"، بالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة" في 14 محافظة.

Dr.Randa
Dr.Radwa