السبت 27 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 19 رمضان.. رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة ومبايعة السلطان برقوق لحكم مصر

مجموعة السلطان برقوق

تحقيقات29-3-2024 | 00:04

أماني محمد

يوافق اليوم التاسع عشر من رمضان ذكرى عدد من الأحداث التاريخية منها تعرض الإمام علي بن أبي طالب للضرب بسيف مسموم وهي الحادثة التي أودت بحياته بعدها بأيام، وكذلك مبايعة السلطان برقوق لحكم مصر ، وذكرى رحيل الشيخ محمود شلتوت والشيخ حسنين مخلوف.

 

طعن الإمام علي بن أبي طالب

في مثل هذا اليوم عام40 هـ - تعرض علي بن أبي طالب للضرب بسيف مسموم، حيث كان يؤم المسلمين في صلاة الفجر في مسجد الكوفة، و في أثناء الصلاة ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، وتوفي بعد ذلك اليوم بثلاثة أيام.

 

طارق بن زياد يسيطر على شمال إسبانيا

في مثل هذا اليوم عام92 هـ - القائد طارق بن زياد ينجح في السيطرة على شمال إسبانيا في بداية الفتح الإسلامي لشبه جزيرة أيبيريا.

 

رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة

في مثل هذا اليوم عام202 هـ - رحيل آلاف الأندلسيين من قرطبة بعد فشل ثورتهم ضد حكم الأمير الحكم بن هشام الذي بطش بالثوار وهدم منازلهم وشردهم في الأندلس فاتجهت جماعة منهم تبلغ ما يقارب 15 ألف إلى مصر ثم ما لبثوا أن غادروها إلى جزيرة أقريطش سنة 212 هـ - وأسسوا بها إمارة أقريطش التي استمرت زهاء قرن وثلث.

 

مقتل الوزير الفاطمي طلائع بن رزيك

 556 هـ - مقتل الوزير الفاطمي طلائع بن رزيك في القاهرة، والذي كان أحد وزراء الدولة الفاطمية ومن أبرز فقهائها وشعرائها، ودُفن بالقاهرة، ثم نقله ولده من القاهرة إلى مشهد بُني له في القرافة في وزارته، ومن آثاره الباقية اليوم المسجد المعروف بمسجد الصالح طلائع في مدينة القاهرة وهو من آخر المساجد التي بنيت في العهد الفاطمي.

 

مبايعة السلطان برقوق لحكم مصر

في مثل هذا اليوم عام784 هـ - مبايعة السلطان الظاهر سيف الدين برقوق بن أنس سلطانًا على الدولة المملوكية، لتبدأ بذلك السلالة البرجية بحكم مصر والشام، حيث ظل في هذا المنصب بداء من 1382  حتى 1389، وقد جرت عدة محاولات لعزله، واستطاع أعداؤه في عام 791 هـ (1391 م) هزيمته، ونفيه وسجنه في قلعة الكرك في الأردن، لكنه استطاع بمساعدة أصدقائه تحرير نفسه والهرب من سجنه وهزيمة مناوئيه والعودة إلى عرش السلطنة ثانية في عام 792 هـ (1392 م).

 

سعد زغلول يسافر إلى لندن

في مثل هذا اليوم عام1338 هـ - الزعيم "سعد زغلول" يسافر إلى لندن لمواصلة المفاوضات مع وزير المستعمرات البريطاني اللورد "ملنر"؛ لتحديد طبيعة العلاقة بين مصر وبريطانيا.

 

تأسيس جامعة الزيتونة

في مثل هذا اليوم عام1375 هـ - تأسيس جامعة الزيتونة، حيث أصدرت الحكومة التونسية قرارًا بأن يكون جامع الزيتونة جامعة مختصة بالعلم وأن تسمى الجامعة الزيتونية وأصبحت بها 5 كليات، ويعد جامع الزيتونة من أعرق مساجد أفريقيا وقد تأسس بعد مسجد عمرو بن العاص في أفريقيا و مسجد القيروان الذي أسسه عقبة بن نافع ، فكان منار علم وحصن منيع يحمي الحضارة الإسلامية ويدافع عن الهوية العربية في المغرب العربي علي مر العصور وفي وجه الاستعمار الفرنسي علي وجه الخصوص، وقد تخرج من جامعة الزيتونة علماء كبار أبرزهم ابن خلدون صاحب المقدمة .

 

 وفاة الشيخ شلتوت

في مثل هذا اليوم عام 1382 هـ - وفاة محمود شلتوت، شيخ الجامع الأزهر، والذي كان ، عضواً بمجمع اللغة العربية سنة 1946م، وكان أول حامل للقب الإمام الأكبر، حيث ظل في المنصب من 1958  حتى عام 1963.

 

وفاة الشيخ حسنين مخلوف

في مثل هذا اليوم عام 1410هـ - وفاة العالم الكبير الشيخ حسنين محمد حسنين مخلوف، مفتي الديار المصرية، أحد أعلام الفقه في العالم الإسلامي في القرن الرابع عشر الهجري، عُرف الشيخ بمواقفه الجريئة وجهره بكلمة الحق .

Dr.Randa
Dr.Radwa