الإثنين 29 ابريل 2024

"الزراعة" تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوع

وزير الزراعة

أخبار29-3-2024 | 14:06

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 188 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 22 وحتى 28 مارس الحالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على الاجتماع الموسع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة في العاصمة الإدارية الجديدة، مع كبار مصنعي ومنتجي وموردي السلع الغذائية، بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير، ووزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، ووزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، ووزير التجارة والصناعة المهندس أحمد سمير، ورئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، وأمين عام اتحاد الغرف التجارية، ومساعد محافظ البنك المركزي، ومساعد وزير المالية للموازنة العامة، ومساعد وزيرة التخطيط للشئون الاقتصادية والاستثمار.

كما عقد وزير الزراعة اجتماعا لمتابعة منظومة كارت الفلاح والتحصيل الإلكتروني والتحول الرقمي في توزيع التقاوي ومتابعة نقل الأسمدة من خلال نظام الـ "GPS"، وذلك بحضور قيادات الوزارة المعنية، كما عقد اجتماعا مع وفد البعثة الإشرافية لصندوق التنمية الزراعية "إيفاد"؛ لبحث الموقف التنفيذي لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وسبل المعيشة في مناطق عمله.

وترأس القصير خلال الأسبوع الماضي أيضا، اجتماع مجلس أمناء برنامج التنمية الزراعية؛ لبحث الموقف التنفيذي للمشروعات الممولة من البرنامج والجهات الأجنبية المانحة بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة وكامل سلام ممثل البنك التجاري الدولي.

فيما واصلت وزارة الزراعة ضخ المزيد من السلع الغذائية والمنتجات بمعرض "خير مزارعنا لأهالينا"، والذي أقامته الوزارة تحت شعار "في حب مصر نلتقي"، كما طرحت اللحوم البلدية في منافذها بأسعار مخفضة.

وقال سعيد صالح مستشار وزير الزراعة والمشرف العام على المعارض والمنافذ بالوزارة، إن أسعار كيلو اللحوم البلدي قطعة واحدة 280 جنيها، و270 جنيها لسعر الكيلو 900 جرام لحم و100 جرام دهن، والمفروم البلدي 260 جنيها، والكبده البلدي 250 جنيها.

وأعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن الانتهاء من إعطاء أكثر من مليون جرعة ضد مرضي الحمي القلاعية وحمى الوادي المتصدع خلال الحملة القومية الأولى والتي بدأت 19 مارس الحالي.

بينما انتهى المعمل المركزي للمناخ الزراعي من تدريب 25 طالبا من برنامج إنتاج المحاصيل العضوية بكلية الزراعة الحيوية جامعة هليوبوليس، وذلك في إطار التعاون المثمر والخدمات العلمية والتوعوية التي يقدمها المعمل المركزي للمناخ الزراعي لطلبة كليات الزراعة.

ونظم معهد بحوث الاقتصاد الزراعي ورشة عمل حول "استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إعداد البحوث العلمية"، كما تابع الدكتور محسن أبو رحاب القائم بأعمال مدير معهد بحوث أمراض النباتات، محاصيل الشعير والقمح والفول البلدي في محطة "سخا" للبحوث الزراعية بمحافظة كفر الشيخ؛ للاطمئنان على حالة المحاصيل.

كما أعلن قطاع الزراعة آلية بدء العمل على تطوير محطات الوقود التابعة له على مستوى الجمهورية وعددهم خمس محطات في محافظات: الإسماعيلية والمنوفية والوادي الجديد والبحيرة والإسكندرية (القصاصين - قويسنا - شرق العوينات - وادي النطرون - جناكليس جاري تطويرها) من خلال تطويرها بالشراكة مع القطاع الخاص وبالتنسيق مع التعاون للبترول وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة محددة تحقق عائدا سنويا للقطاع وبعد انتهاء مدة الإيجار تؤول هذه المنشآت للزراعة الآلية وتصبح ملكا لها.

فيما استقبل المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، عددا من طلاب كلية زراعة جامعة عين شمس، للتعرف على أنشطة المعمل المختلفة ودوره في منظومة الرقابة على الأغذية والصادرات الزراعية الطازجة والمصنعة، حيث تفقدوا أقسام المعمل، كما استقبل المعمل حوالي 6100 عينة.

Dr.Randa
Dr.Radwa