الخميس 2 مايو 2024

شيخ الأزهر يوضح الاختلاف بين جمهور العلماء والحنفية في بداية الصلاة

شيخ الأزهر

توك شو29-3-2024 | 19:48

محمد أسامة

 قال الإمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم، إن الأمام أبو حنيفة  قد أباح قول الله كبير في بداية الصلاة ولكن جمهور العلماء اتفق على حديث الرسول صلوا كما رأيتموني ولم يُنقل عن الرسول (ص) قول "الله كبير أو الله أعظم".

وأضاف "الطيب" في برنامج "الأمام الطيب" على القناة الأولى" أن حديث الإمام والحنفية مردود عليه من جانب اللغة وبعض علماء الدين، مضيفًا أن  إنّ هناك مدرستين للتفريق بين اسم الله تعالى أكبر وكبير، وتظهر المشكلة اللغوية هنا في صيغة "أفعل التفضيل" في اللغة العربية، وهي صيغة من الصيغ التي لو جاء اللفظ عليها فهو يدل على أن أمرين أو شخصين أو شيئين اشتركا في شيء ثم زاد أحدهما على الآخر".

 وأوضح :"لو قلت محمد أعلم من محمود، المشكلة هنا في كلمة أعلم، وهذا ما يسمى أفعل التفضيل، للتفاضل بين اثنين وتقول أحدهما أعلم من الآخر أو أحدهما يفوق الآخر، وهي صيغة تفضيل طرف عن طرف وتميزه عنه بدرجة أعلى".

وتابع: "الله سبحانه وتعالى له وصفان ولا يمكن التغاير في صفة واحدة بين الأتم والأقل، لأن هذا معناه أن هذا تغير في صفات الله، واستكمال على أنه كان ناقصا،  والله منزه عن هذه النواقص، ولكي نخرج من هذا الإشكال قالوا أن أكبر بمعنى كبير وهذا المذهب مردود عليه، والمشكلة التي أوقعتهم هي أنهم يعتمدون على قوانين اللغة، فهم فهموا من أفعل التفضيل أن دائما مرتبط في الدلالة أن أحد الطرفين أفضل من الآخر".

Dr.Randa
Dr.Radwa