الخميس 2 مايو 2024

مسؤول عسكري سويدي: تهديدات بوتين ضد طائرات «إف 16» قد تشعل فتيل الحرب مع الناتو

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم30-3-2024 | 17:07

دار الهلال

قال العقيد يواكيم باسيكيفي من أكاديمية الدفاع الوطنى السويدى، إن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الطائرات المقاتلة من طراز /إف 16/ هي أهداف مشروعة لموسكو - حتى في مطارات دولة ثالثة - تشكل تصعيدا للخطاب الروسي وقد تؤدي إلى إشعال فتيل الحرب مع حلف شمال الأطلسي الناتو.

وأكد يواكيم، فى تصريحات صحفية، ضرورة أخذ تهديد بوتين على محمل الجد قائلا : إذا كان بوتين يريد حربا مع الناتو، فهذه هي الطريقة التي تبدأ بها ستكون حربا عالمية ثالثة".

ولفت يواكيم إلى خشية بوتين من أن تؤدي طائرات /إف-16/، التي من المفترض أن تصل إلى أوكرانيا بحلول الصيف، إلى زيادة قدرة أوكرانيا القتالية بشكل كبير.

وقال:" لقد بدأت روسيا أكبر حرب في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وهي تشنها بلا رحمة، دون احترام قوانين الحرب لا يمكننا أن نثق بروسيا.

وتعهدت الدنمارك وهولندا والنرويج وبلجيكا بتسليم 45 طائرة من طراز /إف-16/ لأوكرانيا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد الطائرات المقاتلة إلى 60 بنهاية العام الجارى.

ويقوم الحلفاء الغربيون حاليا بتدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة هذه الطائرات، حيث أكملت الأفواج الأولى تدريبها في وقت سابق من الشهر الجارى.

Dr.Randa
Dr.Radwa