الجمعة 10 مايو 2024

شوارع لها تاريخ.. شارع عباس العقاد (21_ 30)

شارع عباس العقاد

ثقافة31-3-2024 | 09:11

أروى أحمد

تحتوي القاهرة عاصمة مصر لأكثر من ألف عام على العديد من الشوارع والميادين التاريخية، التي يمتد عمرها إلى قرون قديمة، والتي يقصدها عدد كبير من السياح والمواطنين للاستمتاع بجمال العاصمة، فهي تعد من معالم القاهرة التاريخية السياحية الشهيرة.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد الشوارع التاريخية المعروفة، و في اليوم الواحد والعشرون من رمضان 1445هـ، نذهب  في جولة مع «شارع  عباس العقاد».

شارع عباس العقاد 

وهو أحد أشهر الشوارع العمومية بمصر، لما ينتشر به من محلات فاخرة وتوكيلات أشهر المطاعم وشركات الملابس الرياضية والمول التجاري، ويمتد الشارع من تقاطع طريق النصر إلى شارع أحمد الزمر  شرق الحي السابع، وفيه يقطع شارع مصطفى النحاس.

سُميَ الشارع نسبة لعباس محمود العقاد، وهوأديب ومفكر وصحفي وشاعر مصري، ولد بمحافظة أسوان عام 1889م، وهو يعد أحد أهم كتاب القرن العشرون، وقد كان له أثر كبير في تطورالحياة السياسية والأدبية في مصر، وأضاف للمكتبة العربية أكثر من مائة كتاب في مختلف المجالات.

وكان العقاد  عضو سابق في مجلس النواب المصري، وعضو في مجمع اللغة العربية، ونجح في الصحافة، ويرجع ذلك إلى ثقافته الموسوعية، فقد كان يكتب شعرا ونثرا على السواء، وظل معروفا عنه أنه موسوعي المعرفة يقرأ في التاريخ الإنساني والفلسفة والأدب وعلم الاجتماع.

كتب محمود عباس العقاد  أول دواوينه وهو صاحب السابعة والعشرون من العمر،  وقد حمل الديوان  عنوان «يقظة الصباح»، وكتب العقاد في حياته عشرة دواوين شعر.

Dr.Radwa
Egypt Air