الثلاثاء 30 ابريل 2024

علماء ومفكرون في الإسلام.. «بن دريد» (30:21)

بن دريد

ثقافة31-3-2024 | 15:03

بيمن خليل

ظهر في تاريخ الحضارة الإسلامية العديد من العلماء المسلمين البارزين الذين قدّموا إسهامات هامة في مختلف المجالات المعرفية، مثل: العلوم التطبيقية والدينية واللغوية والفلسفية والطبية والاجتماعية، فقام هؤلاء العلماء بتأسيس مناهج وقواعد علمية راسخة في أشهر العلوم، أفادت البشرية جمعاء إلى يومنا هذا.

وفي سلسلة نُقدّمها خلال أيام شهر رمضان المبارك، سنتعرّف كل يوم على أحد هؤلاء العلماء المسلمين البارزين، ونستعرض إسهاماتهم على مرّ التاريخ في ميادين المعرفة المختلفة.

وسنقدم في الحلقة هذه من السلسلة بالتعريف بأشهر وأبرز علماء اللغة العربية والأدب، وما قدّموه من آثار جليلة غنّت هذا الفنّ.

 

بن دريد

أبو بكر محمد بن الحسن "بن دريد" بن عتاهية الأزدي البصري الدوسي الزهراني، (223 - 321هـ / 837 - 933 م)، هو أديب وشاعر من أعظم شعراء العرب وعالم لغوي ونحوي، وأحد نحاة البصرة الرائدين، وقيل عنه أنه باحث بارع، والفقيه الأقدر وأول شعراء عصره (العصر العباسي).

يعرف عن ابن دريد اليوم خصوصا كمعجمي وبصفته مؤلف الكتاب المعروف الجمهرة في علم اللغة)، ويحل هذا القاموس الشامل للغة العربية في المرتبة الثانية من حيث الشهرة، ولا يسبقه سوى معجم العين للفراهيدي.

يقال أن ابن دريد كان قد ألف أكثر من خمسين كتابًا في اللغة والأدب، وذلك بصفته شاعرًا، كان تعدد مواهبه واتساع نطاقه يضرب به المثل، كما أن إنتاجه وصف بالمذهل.

تتلمذ على يديه كثير من العلماء والأدباء الكبار أمثال: أبو الفرج الأصفهاني صاحب الكتاب الشهير "الأغاني" وأبو الحسن المسعودي مؤلف "مروج الذهب" وأبو عبيد الله المرزباني مؤلف "معجم الشعراء" وأبو علي القالي مؤلف كتاب "الأمالي" والنهرواني مؤلف "الجليس الصالح"، وأخذ هو عن أبي حاتم السجستاني.

Dr.Randa
Dr.Radwa