الخميس 2 مايو 2024

قصور الثقافة تحتفي بالفنان عزت زين في لقاءات المقهى الرمضاني بالفيوم

جانب من الفعاليات

ثقافة30-3-2024 | 18:43

بيمن خليل

نظم فرع ثقافة الفيوم، الجمعة، ثاني فعاليات مقهى يوسف وهبي الثقافي، الذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، احتفالا بشهر رمضان، في إطار برامج وزارة الثقافة.

تضمن المقهى لقاء مع الفنان عزت زين للاحتفاء بتجربته ومسيرته الفنية، ضمن برنامج "العودة إلى الجذور"؛ واستهل الأديب منتصر ثابت حديثه معربا عن سعادته بمشاركته في فعاليات المقهى وفي ليلة الاحتفاء بالفنان عزت زين، ابن الفيوم، مؤكدا على أن الأدب والفن مرآة للمجتمع.

ثم انتقل الحديث إلى الفنان والمخرج محمود عبد المعطي، والذي طرح بعضا من أعمال الفنان عزت زين، المتنوعة بين فرقة الفيوم القومية وفرقة ثقافة الفيوم، وفرقة صلاح حامد المسرحية، وأشار إلى تجارب المسرح، موضحا أن "زين" بدأ حياته بكتابة الشعر، وكانت له بعض التجارب ولكن لم تكتمل، واختتم كلمته بتوجيه التحية للفنان عزت زين والمقهى الثقافي.

وفي كلمته، استعاد "زين" ذكريات المسرح المصري مع محمود قناوي، وآخرين من بينهم المخرج الكبير يسري ناصر والذي اعتمد تجربته، وتحدث زين عن تأثره بالفنان يسري ناصر ونجيب سرور، وأمل دنقل، موجهًا شكره للقائمين على البرنامج، ومعربًا عن أمله في انتهاء أعمال صيانة قصر الفيوم قريبا ليعود كمنارة لأبناء المحافظة.

واختتم اللقاء بأمسية شعرية للشاعرين عبد الكريم عبد الحميد وأسامة سند، تلاها فقرات غنائية للمنشد الفنان مصطفي حجازي بأغنيات "القلب يعشق كل جميل- ومولاي إني ببابك" وسط تفاعل الحضور.

تنفذ الفعاليات بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر مسعود شومان، وتقام يوميًا بمكتبة الفيوم العامة في التاسعة مساء حتى 27 رمضان.

Dr.Randa
Dr.Radwa