الثلاثاء 7 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 رمضان.. بدء السرايا النبوية ووقوع غزوة الطائف

غزوة الطائف

تحقيقات1-4-2024 | 00:04

يوافق مثل هذا اليوم 22 رمضان بدء إرسال السريات النبوية، كما تحل اليوم ذكرى وقوع غزوة الطائف التي استهدفت قوات ثقيف وهوزان الهاربة من غزوة حنين.

 

بدء إرسال السريات النبوية

في مثل هذا اليوم عام 1 هـ - الرسول صلى الله عليه وسلم يبدأ إرسال السريات النبوية لتحقيق بعض الأهداف الإسلامية، منها: سرية سيف البحر وكان على رأسها حمزة بن عبد المطلب، وسرية رابغ وكان على رأسها عبيدة بن الحارث بن عبد المطلب، وسرية الخرار وكان على رأسها سعد بن أبي وقاص.

 

وقوع غزوة الطائف

في مثل هذا اليوم عام 8 هـ - وقوع غزوة الطائف بين 12000 من قوات المسلمين بقيادة الرسول صلى الله عليه وسلم وقبيلة ثقيف وبعض الفارين من هوازن، وهدفت الغزوة إلى فتح الطائف والقضاء على قوات ثقيف وهوازن الهاربة من غزوة حنين، حيث تعد غزوة الطائف امتدادا لغزوة حنين وذلك أن معظم فلول هوازن وثقيف دخلوا الطائف مع قائدهم مالك بن عوف النصري وتحصنوا بها، واستمر الحصار أربعين يومًا، وكان أهل الحصن قد أعدوا فيه ما يكفيهم لحصار سنة، مما اضطر الرسول صلى الله عليه وسلم أن يرفع الحصار بعد استشارته لنوفل بن معاوية الديلي فأمر عمر بن الخطاب فأذن في الناس: إنا قافلون غدًا إن شاء الله، فانتهى الحصار وعاد المسلمون إلى المدينة المنورة.

 

ميلاد عبد الرحمن الناصر لدين الله ثامن حكام الدولة الأموية في الأندلس

في مثل هذا اليوم عام 277 هـ - ميلاد عبد الرحمن الناصر لدين الله، ثامن حكام الدولة الأموية في الأندلس، التي أسسها عبد الرحمن الداخل في الأندلس، كما أنه كان أول خلفاء قرطبة، بعد أن أعلن الخلافة في قرطبة في مستهل ذي الحجة من عام 316 هـ، والمعروف في الروايات الغربية بعبد الرحمن الثالث تمييزًا له عن جديه عبد الرحمن بن معاوية (عبد الرحمن الداخل) وعبد الرحمن بن الحكم (عبد الرحمن الأوسط).

 

انتصار المسلمين في معركة حارم

في مثل هذا اليوم عام 559 هـ - المسلمون يحققون نصرًا على الفرنجة في معركة حارم بقيادة السلطان نور الدين زنكي، حيث حقق زنكي في هذه المعركة نصرا ساحقا، وتم أسر معظم قادة التحالف الصليبي.

 

جيش المغول ينطلق إلى الشام

في مثل هذا اليوم عام 657 هـ - جيش المغول ينطلق بعد تدمير بغداد إلى الشام وعلى مقدمتهم كتبغا نوين وسنكنفور وبايجو على الميمنة، والأمراء الآخرون على الميسرة، بينما كان هولاكو يقود قلب الجيش.

 

صدور مجلة حواء عن دار الهلال

في مثل هذا اليوم عام 1374 هـ - صدور مجلة "حواء الجديدة" عن مؤسسة "دار الهلال"، وتولت رئاسة تحريرها الدكتورة أمينة السعيد التي كانت أول سيدة تتولى رئاسة التحرير في صحيفة لم تنشئها.

Egypt Air