الجمعة 10 مايو 2024

في الشهر العالمي للتوعية به .. تعرف على 5 أسباب رئيسية للقولون العصبي

متلازمة القولون العصبي

طبيب الهلال1-4-2024 | 01:47

ايمان عبد الرحمن

شهر أبريل هو شهر التوعية بمرض القولون العصبي، حيث خصصت المؤسسة الدولية لاضطرابات المعدية والمعوية، هذا الشهر ليكون شهر التوعية بمتلازمة القولون العصبي والاهتمام حول التشخيص والعلاجات المتاحة وتحسين نوعية حياة المرضي.

في السطو القادمة نستعرض الأسباب الرئيسية المسببة لمتلازمة القولون العصبي، وفقا لما نشره الخبراء علي موقع " مايو كلينيك"

الأسباب

لا يُعرف السبب المحدد للإصابة بمتلازمة القولون المتهيج. ولكن من العوامل التي قد تؤدي دورًا في الإصابة:

  • تقلصات عضلية في الأمعاء، حيث تبطَّن جدران الأمعاء بطبقات من العضلات تنقبض أثناء تحريكها الطعام عبر السبيل الهضمي،  ويمكن أن تُسبب الانقباضات القوية التي تستمر لفترة أطول من المعتاد امتلاء البطن بالغازات وحدوث انتفاخ وإسهال،  إلا أن الانقباضات الضعيفة يمكنها أن تؤدي إلى إبطاء مرور الطعام وتصلُّب البراز وجفافه.
  • الجهاز العصبي، فقد تُسبب مشكلات الأعصاب الموجودة في الجهاز الهضمي الشعور بالانزعاج عندما تتمدد البطن بسبب الغازات أو البراز وقد تجعل الإشارات ضعيفة التنسيق بين الدماغ والأمعاء الجسم يبالغ في رد فعله تجاه التغيرات التي تحدث عادةً خلال عملية الهضم، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالألم أو الإسهال أو الإمساك.
  • العدوى الشديدة، فمن الممكن أن تحدث متلازمة القولون المتهيج بعد الإصابة بنوبة إسهال شديدة ناتجة عن بكتيريا أو فيروس. ويطلق على هذه الحالة التهاب المعدة والأمعاء، ويمكن أن تكون متلازمة القولون المتهيج مرتبطة أيضًا بوجود كمية كبيرة من البكتيريا في الأمعاء (فرط نمو البكتيريا).
  • ضغوط الحياة المبكرة،  تكثر أعراض متلازمة القولون المتهيج لدى الأشخاص الذين يتعرضون لأحداث مثيرة للتوتر، خاصةً في مرحلة الطفولة.
  • التغيرات في ميكروبات الأمعاءو من أمثلة ذلك التغيرات في البكتيريا والفطريات والفيروسات التي تعيش عادةً في الأمعاء وتؤدي دورًا رئيسيًا في صحة الجسم، حيث تشير الأبحاث إلى أن الميكروبات لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون المتهيج قد تختلف عن تلك الموجودة لدى الأشخاص غير المصابين بها.
Dr.Radwa
Egypt Air