الإثنين 6 مايو 2024

غنية بالمعادن وتعالج الامساك.. تعرف على فوائد بذور الكتان الصحية

فوائد بذور الكتان

طبيب الهلال1-4-2024 | 01:48

إيمان عبد الرحمن

الكتان هو نبات مزهر ينتج بذورا مغذية للغاية قد تفيد الصحة بعدة طرق، فيشير الخبراء إلي أن بذور الكتان غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن ، بما في ذلك النحاس والمغنيسيوم والسيلينيوم.

في السطور المقبلة نستعض تفاصيل أكثر عن فوائد بذور الكتان، وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث"

بذور الكتان غنية بالمعادن الهامة للجسم، كما توفر هذه البذور أيضا مصدرا جيدا للألياف =، والتي يمكن أن تدعم صحة الجهاز الهضمي، حيث  ثبت أن بذور الكتان علاج طبيعي فعال للإمساك وقد تدعم بيئة أمعاء صحية بشكل عام من خلال تشجيع نمو بكتيريا البروبيوتيك المفيدة.

بالإضافة إلى تشجيع حركات الأمعاء الصحية والميكروبيوم المتوازن، فإن إضافة بذور الكتان الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي يمكن أن يحسن أيضا تنظيم نسبة السكر في الدم ويقلل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم. فوجدت دراسة أجريت عام 2019 أن العلاج ب 10 جرامات من بذور الكتان مرتين يوميا لمدة 12 أسبوعا كان أكثر فعالية من قشر سيلليوم لتقليل الإمساك ومستويات السكر في الدم ومستويات الكوليسترول لدى مرضى السكري من النوع 2.

كما وجدت دراسة أجريت عام 2022 وشملت 19 رجلا مصابا بداء السكري من النوع 2 أيضا أن تناول 15 جراما من بذور الكتان قبل الإفطار قلل من نسبة السكر في الدم بعد الوجبة بنسبة 17٪ مقارنة بوجبة الإفطار الضابطة.

Dr.Randa
Egypt Air