الأحد 5 مايو 2024

مع تغير الفصول.. 6 نصائح تساعدك على النوم

النوم مع اختلاف الفصول

سيدتي1-4-2024 | 10:51

فاطمة الحسيني

تعد فترة تغير الفصول من الشتاء للربيع وارتفاع درجة الحرارة، من أكثر الأوقات التي يصاحبها أرق لدى الكثيرات من النساء والفتيات، ولذلك نقدم في السطور التالية، أهم النصائح التي تساعدك على النوم مع اختلاف الفصول، وفقاً لما نشر على موقع " daily mail".

  • من المهم تجنب روائح معينة في غرفتك، إذا كنت تهدف إلى الحصول على أفضل نوم ممكن، لأن بعض الروائح يمكن أن تجعلك أكثر يقظة، مثل الحمضيات والنعناع، لأنها تحفز نفس العصب الذي ينشط حاسة الشم.
  • على الرغم من أن أخذ قيلولة طويلة أثناء النهار قد يبدو طريقة جيدة للاستمتاع بالبعض، إلا أن هذا ليس هو الحال،  لذلك قاومي الرغبة في أخذ قيلولة طويلة خلال النهار للتعويض عن النوم المفقود أثناء تغيير الوقت، وفي حالة الرغبة للقيلولة يجب أن تكون في حوالي الساعة الثانية بعد الظهر، لمدة 15 إلى 20 دقيقة فقط، حيث يمكن أن تمنحك دفعة كبيرة من الطاقة وتحسن الأداء الإدراكي لديك، كل ذلك بينما تساعدك على تجنب هذا الشعور بالترنح بعد ذلك.
  • حاولي الحفاظ على روتين ثابت لوقت النوم والاستيقاظ للمساعدة في تنظيم إيقاع الساعة البيولوجية، ومن المفيد أيضًا إعطاء الأولوية للاسترخاء قبل النوم لإشارة الجسم إلى أن الوقت قد حان للتهدئة قبل النوم.
  • استخدمي موزع الزيت ذو الروائح المهدئة، فرائحة زيت خشب الصندل مهدئة ويمكن أن تعزز النوم، كما يمكن أن تساعدك على الاسترخاء والهدوء، كما تعتبر الفانيليا أيضًا رائعة للاسترخاء أثناء الليل، وتخفيف الاكتئاب والقلق.
  • من المهم مراقبة استهلاك الكافيين الموجود في المشروبات مثل الشاي والقهوة والكولا  قبل النوم، ومواءمة أوقات الوجبات مع إيقاعات الساعة البيولوجية، مثل تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم وتناول وجبات خفيفة على العشاء، مما يمكن أن يحسن الصحة الأيضية ويدعم دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية للجسم.
  • التعرض للضوء يمكن أن يتلاعب بالساعة الداخلية، كما أن فتح الستائر المعتمة عند الاستيقاظ والمشي صباحًا في ضوء الشمس الطبيعي يمكن أن يحفز إيقاع الساعة البيولوجية الخاص بك عن طريق الإشارة إلى الدماغ بأن الوقت قد حان لبدء اليوم.