الخميس 2 مايو 2024

يؤديه الرئيس السيسي أمام مجلس النواب غدا.. نص اليمين كما جاء في الدستور

الرئيس السيسي

تحقيقات1-4-2024 | 15:14

أماني محمد

ساعات قليلة ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين الدستورية رئيسا للبلاد لفترة رئاسية ثالثة، حيث سيؤدي القسم الرئاسي أمام مجلس النواب، وهو إجراء نظمه الدستور المصري.

 

نص اليمين الدستورية

وحددت المادة 144 من الدستور المصري، نص القسم الرئاسي لرئيس الجمهورية، حيث نصت المادة على أنه يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

نصت المادة على أنه يكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب.

ووفقا لنص المادة 140 من الدستور يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

 

الرئيس السيسي يؤدي اليمين الدستورية

ويستعد مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة غدا، لجلسة تنصيب الرئيس السيسي، التي سيؤدي فيها الرئيس اليمين الدستورية، وتنص المادة 109 من لائحة مجلس النواب على أن يعقد المجلس جلسة خاصة بعد إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، يؤدي فيها رئيس الجمهورية اليمين المنصوص عليها في المادة 144 من الدستور.

وحدد البروتوكول مراسم انعقاد الجلسة حيث يكون رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، ووكيلا المجلس المستشار أحمد سعد والنائب محمد أبو العينين، في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب وصوله مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية.

ويتم عزف السلام الوطني وإطلاق المدفعية 21 طلقة؛ تحية للرئيس السيسي، ليدخل بعدها الرئيس السيسي إلى مقر قاعة مجلس النواب، لتبدأ مراسم التنصيب، بمشاركة كبار رجال الدولة؛ وفي مقدمتهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس.

وتبدأ الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب الرسالةَ التي وردت إلى المجلس متضمنةً قرار الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة.

ومن المرتقب أن يوجه الرئيس السيسي كلمة في فعاليات التنصيب إلى الشعب المصري؛ تتضمن رسائل مهمة في مختلف الملفات، وكذلك تأكيد تطلعات الدولة المصرية خلال سنوات الولاية الجديدة، وكافة الملفات بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية داخليًّا وخارجيًّا، وعلى عدد من الملفات الداخلية والخارجية والقضايا الإقليمية والدولية ورؤية مصر حيال تلك الملفات والقضايا.

Dr.Randa
Dr.Radwa