الثلاثاء 14 مايو 2024

أول سيدة عمدة فى كفر الشيخ .. عزة عبدالحميد : عضوية الربمان هدفى المقبل

25-2-2017 | 20:01

كفرالشيخ : أشرف مصباح

ترتسم على وجهها ملامح المرأة المصرية القوية، تذكرك بشجرة الدر وحتشبسوت وكليوباترا، يلقبها أهل قريتها كوم الحجنة التابعة لمركز بيلا بكفر الشيخ وتوابعها الـ11ببنت البلد وأنها ست بـ100 راجل..

"حواء" انتقلت إلى قرية كوم الحجنة لتنقل صورة حية لأول امرأة ريفية تتولى منصب عمدة.

وسط قرية ريفية يقع منزل العمدة عزة عبد الحميد عبد المحسن، مهندسة زراعية، حاصلة على بكالوريوس الزراعة من جامعة الزقازيق، يحيط بالمنزل سور وأشجار، أشبه ما يكون بالقصر الملكى وبداخله حظيرة كبيرة بها 40 رأس ماشية، ومكان آخر يقع به مزرعة دواجن ومبنى كبير تكلف 2 مليون جنيه لعمل ثلاجة حفظ للفاكهة والمحاصيل الزراعية، وتتولى العمدة عزة إدارة كل هذه المشروعات بمفردها.

فى جانب البيت يقع دوار العمدة وبه السلاحليك والخفر ومكتب حضرة العمدة عزة ذات العقد الخامس من عمرها، توفى زوجها العمدة يوسف النورى بعد عمله عمدة مدة 5 سنوات، وترك لها 4 أبناء، نسمة الحاصلة على بكالوريوس تجارة، ومها متزوجة، ومحمد الطالب بالفرقة الثالثة بكلية التجارة، وعبد الحميد بالفرقة الأولى بكلية الحاسبات والمعلومات.

خوض المنافسة

سألناها عن سبب الترشح للعمودية فقالت:  كنت أشارك زوجى فى صنع القرار وتبادل الآراء حول المشكلات الخاصة بالقرية وأحضر معه المناسبات، وعقب وفاتة قررت خوض المنافسة على منصب العمودية مع 4 رجال من القرية برغبة من أهالى القرية ودعمهم، وبعد عدة مقابلات أمنية وتحريات تم قبولى كأول عمدة فى كفر الشيخ فى 19 مايو 2016م الماضى وسط ترحيب من أهالى القرية والقرى الـ11 التابعة إلى عمودية كفرالحجنة.

كيف تتمكنين من حل المشاكل التى تنشب بين أهالي القرية؟

استفدت من مشاركة زوجى الرأى ومشاهدته أثناء جلسات الصلح فى التوصل إلى حلول لأى مشكلة كما أننى أستمع إلى الطرفين ثم أبدا فى الاستشهاد بالآيات القرآنية التى تحث على الصلح والتسامح والتقوى وصلة الرحم والإخوة وإذا لم يتفق الطرفان ويزول الخلاف يتم الاتفاق على عقد جلسة عرفية بانتداب لجنة يرشح فيها كل طرف عضوين نيابة عنه، ثم أحضر المرجح أو المحكم مع أخذ إيصالات أمانة لضمان الحضور والانصياع لقرارات اللجنة ويتم الصلح بين الطرفين فى دوار العمدة بحضورى شخصيا وسط الجميع.

لا أسمح بأن تصل الخلافات بين أهالى القرية إلى مركز الشرطة قبل عرضها على ومحاولة حلها إلا فى الأحداث الجسام، لأن العلاقة بينى وأهالى القرية قائمة على الود والأخوة.

وطالبت العمدة عزة أن يكون الحكم على المرأة بعملها، وأن تكون الكفاءة والقدرة على العطاء معيار الاختيار بين الرجل المرأة فى تولى المناصب وإسناد المهام.

دور توعوى

وعن دورها فى توعية المرأة قالت: أقوم بعمل عدد من الزيارات العائلية داخل القرية كما أننى ألتقى بعدد من السيدات فى منزل العائلة والدوار لتوعيتهن وحثهن على المشاركة السياسية والمجتمعية، وأن يكون لهن دور بارز فى الانتخابات، مع حث الزوج على المشاركة السياسية والتنمية داخل المجتمع من خلال الرعاية للأولاد.

ووجهت أول عمدة بكفر الشيخ إلى ضرورة دعم المرأة إعلاميا من خلال البرامج التوعوية البعيدة عن خطوط الموضة وإعداد الطعام والشر اب، وأن تهتم هذه البرامج بالجانب العقلى للمرأة من خلال التوعية بالمشاركة السياسية والعمل ودفع عجلة التنمية، مع دعمها بالقروض لإقامة مشروعات صغيرة تساهم بها فى التنمية والاقتصاد القومى للدولة.

 وأوضحت أنها لم تتعرف على عضوات المجلس القومى للمرأة أو تتواصل معهن بعد نجاحها فى تولى منصب عمدة وهو أول منصب تفوز به سيدة فى كفرالشيخ، مؤكدة أنها ستسعى إلى التواصل معهن فى الأيام القادمة من أجل عقد الندوات التثقيفية للمرأة الريفية.

 ليس جديدا

وبسؤالها عن تواجدها بين الناس رغم أنها سيدة قالت: أذهب إلى سوق الماشية أشترى المواشى بنفسى وأتابع العمال فى مزرعة الدواجن وفى معلف الماشية وثلاجة الحفظ فما الجديد أننى عمدة حتى أتواجد بينهم؟ مشيرة إلى أن علاقتها بالخفر علاقة طيبة تتميز بالانضباط وكل منهم يتواجد فى الدوار ليوقع بدفتر الحضور والانصراف، ويؤدون المهام التى تكلفهم بها لحفظ الأمن بالقرية على أكمل وجه.

مطالبات

طالبت اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ برصف الشارع الرئيسى المؤدى لمدرستين، وإعادة إحلال وتجديد كوبرى القرية الآيل للسقوط ويهدد حياة المواطنين، كما تطالب بنقل سوق الكراكات من طريق كفر الشيخ الحامول إلى مكان آخر بعيدا عن الطريق العام حتى لا يعوق حركة المرور ويتسبب فى وقوع حوادث وتكدس مرورى، إضافة لتعدد حوادث القطارات خاصة على مزلقان الكراكات ما إدى إلى وقوع عدد من الحوادث وتأخر الموظفين عن عملهم والطلاب عن مدارسهم وكلياتهم، كما طالبت بسرعة إعادة بناء مدرسة كوم الحجنة الابتدائية لاستيعاب إعداد التلاميذ بدلا من ارتفاع كثافة التلاميذ داخل الفصول

مجلس النواب

وعن طموحها السياسى قالت: أنوى الترشح  للانتخابات البرلمانية القادمة عن دائرة بيلا والحامول معتمدة على الله تعالى ثم خبراتى فى العمل السياسى وشعبيتى وسمعة عائلتى أملا فى خدمة أهالى الدائرة وتمثيلهم تمثيلًا مشرفًا تحت قبة البرلمان وقضاء مصالحهم وحل مشاكلهم.

 

وتابعت: أقوم بعمل زيارات منزلية للمرضى ومشاركة الأهالى أفراحهم واتراحهم كما أننى أقوم بكفالة عدد من الأطفال الأيتام لوجه الله تعالى، وأشارت إلى أن زوجها تبرع من قبل بفدان أرض مبانى لإقامة معهد دينى ومدرسة ابتدائى  ومدرسة الفصل الواحد خدمة لأهالى القرية والقرى المجاورة.

كيف تقضين وقت فراغك؟

ليس لدى وقت فراغ فأنا أتابع أولادى من خلال الاتصال بهم تليفونيا وعند عودتهم  من كلياتهم نتبادل الحديث، كما أننى أتابع يوميا أعمال المزارعين ومعلف المواشى ومزرعة الدواجن واتباع أمور العمودية قبل كل شىء وأستمع إلى نشرات الأخبار لمعرفة كل ما يدور حولى، وفى المساء أداوم على القراءة خاصة مجلة حواء التى أعشق قراءتها منذ نعومة أصابعى ولا يفوتنى أى عدد من أعدادها.

ما الكلمة التى توجهينها للرئيس؟

أتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى الفرصة للمرأة المصرية لتولى المناصب القيادية، لتحقيقها نجاحات فى شتى المجالات فمنها رئيسة المدينة، ورئيسة القرية، والنائبة البرلمانية، والوزيرة، والسفيرة، ونائب المحافظ، ووكيلة الوزارة، كما أنه يحرص على إقامة  المشاريع العملاقة منها: إنشاء أكبر مزرعة سمكية فى الشرق الأوسط ببركة غليون بمركز مطوبس، ومحطة توليد كهرباء، وأطالب الإعلام بتسليط الضوء على الإيجابيات والنقاط المضيئة فى الوطن التى تبعث الأمل فى نفوس المواطنين.

    Dr.Radwa
    Egypt Air