الإثنين 29 ابريل 2024

الباحثة لبنى الجندي تشارك بحرفة الخيامية التراثية في مسابقة نوال مصطفى

لبنى الجندي ونوال مصطفى

ثقافة1-4-2024 | 21:02

بيمن خليل

شاركت لبنى الجندي، باحثة ماجستير في أكاديمية الفنون ودراستها حول التراث والفن، في فعاليات النسخة الخامسة من مسابقة "نوال مصطفى لرائدات الأعمال 2024" الخاصة بـ "الحرف اليدوية بأنامل مصرية"، والتي أقيمت أمس تحت رعاية وزيرة التضامن الاجتماعي الدكتورة نيفين القباج في فندق بيراميزا الدقي.

وقالت لبنى في تصريحات خاصة لـ "بوابة دار الهلال" إنها متخصصة في صناعة فن الخيامية التراثي، وهو فن مصري أصيل، حيث اكتشفت موهبتها وشغفها به منذ الصغر، عندما رغبت في صناعة مقلمة من القماش داخل أتيليه عمتها.

وأوضحت الجندي أن حرفة الخيامية هي الحرفة التي وجدت نفسها فيها، واكتشفت من خلالها حبها للفن، وأنها تعرفت على مسابقة نوال مصطفى لرائدات الأعمال عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشادت الجندي بدور جمعية رعاية أطفال السجينات، واصفة إياها بأنها فكرة لطيفة لدعم المرأة المصرية، من خلال تعليمها حرفًا يدوية تستطيع من خلالها العمل في المنزل والإنفاق على أسرتها وأولادها، معربة عن سعادتها بالمشاركة في هذه الفعالية.

 مسابقة نوال مصطفى لرائدات الأعمال 2024 

شهد حفل توزيع جوائز مسابقة نوال مصطفى لرائدات الأعمال 2024 فوز 3 مشروعات لسيدات من محافظتي دمياط والأسكندرية، وحصلت على المركز الأول الدكتورة منى وحيد محمد نوارة من محافظة دمياط عن مشروع (Minimal) المتخصص في المشغولات الخشبية ومكملات الأثاث، والمركز الثاني ريهام يوسف أحمد من محافظة الإسكندرية عن مشروع  (Gufo) المعني  بالملابس التنكرية وعرايس أميجرومي، والمركز الثالث  يسرا رمضان عبدالفتاح من محافظة الإسكندرية عن مشروع (ركناية Desig ) لصناعة الحلي مستوحى من التراث والثقافة المصرية.

انطلقت فاعليات المسابقة التي تحمل شعار «الحرف اليدوية بأنامل مصرية»، مساء أمس الأحد 31 مارس 2024، بفندق بيراميزا في الدقي، وبحضور النائبة حياة خطاب، عضو مجلس الشيوخ والدكتور تامر ممتاز نائب مدير البنك العربي الإفريقي، والنائب عبدالمنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، والنائب عاطف مغاوري، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب التجمع.

 وحضرت أيضًا الكاتبة فاطمة ناعوت، والدكتور هاني إبراهيم هاني إبراهيم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور يوسف الورداني مساعد وزير الشباب والرياضة.

وأيضا الكاتبة ناهد حمزة، وأحمد علي رئيس مجلس أمناء مؤسسة كلنا دليل الخير، والدكتورة رانيا يحيى عضوة المجلس القومي للمرأة وعدد من أعضاء مجلس النواب والشيوخ ومنظمات المجتمع المدني.

تأتي المسابقة برعاية الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجماعي، وتستهدف جميع السيدات والفتيات فوق الـ 18 عامًا، ممن لديهن موهبة في مجال الحرف اليدوية بمختلف أنواعها، وقابلية تلك المنتجات للتصدير للخارج؛ بهدف تشجيع النساء اللاتي يمتلكن مواهب في مجال الحرف اليدوية بمختلف أنواعها للحفاظ على التراث المصري من الاندثار وللحفاظ على الهوية المصرية.

Dr.Randa
Dr.Radwa