الإثنين 13 مايو 2024

في ذكرى وفاته.. أحمد حسن الزيات رجل الفكر والثقافة ومؤسس مجلة «الرسالة»

أحمد حسن الزيات

ثقافة2-4-2024 | 09:19

همت مصطفى

 نشهد  اليوم ذكرى وفاة  أحد  رجال النهضة الثقافية في مصر والعالم العربي، ومؤسس مجلة الرسالة، أحمد حسن الزيات باشا.

ولد أحمد حسن الزيات  في قرية كفر دميرة القديم التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية بمصر في 2 إبريل 1885 م، ونشأ في أسرة متوسطة الحال، تعمل بالزراعة،  تلقى تعليمه في كتاب القرية، فحفظ القرآن  الكريم وتعلم القراءة والكتابة، ثم أرسل إلى أحد العلماء في القرية المجاورة ليتعلم القراءات السبع وأجادها في سنة واحدة.

 التحق " الزيات"  وفي الثالثة عشرة من عمره، بالجامع الأزهر، وظل فيه عشر سنوات، وتلقى في هذه المدة علوم الدين واللغة العربية،  لكنه كان يفضل الأدب فتعلق بدروس الشيخ سيد علي المرصفي الذي كان يدرس الأدب في الأزهر، كما حضر شرح المعلقات للشيخ محمد محمود الشنقيطي، أحد أعلام اللغة العربية البارزين آنذاك.

وكان" الزيات"  يقضي فترات طويلة مع طه حسين، ومحمود حسن الزناتي، في دار الكتب المصرية للإطلاع على عيون الأدب العربي، ودواوين فحول الشعراء. 

ولم يكمل أحمد حسن الزيات دراسته بالأزهر  الشريف، لكنه  التحق بالجامعة الأهلية فكان يدرس بها مساء ويعمل صباحا بالتدريس في المدارس الأهلية،  والتقى"  الزيات" في عمله بالعديد من رجال الفكر والأدب في عصر النهضة، مثل:  محمود عباس العقاد، وإبراهيم عبد القادر المازني، وأحمد زكي، ومحمد فريد أبو حديد. 

وبعد ذلك اختارت الجامعة الأمريكية بالقاهرة أحمد حسن الزيات  رئيسا للقسم العربي فيها في عام 1922، وفي عمله بالجامعة الأمريكية التحق بكلية الحقوق الفرنسية، وكانت الدراسة بها ليلاً، ومدتها ثلاث سنوات، أمضى منها سنتين في مصر، وقضى الثالثة في فرنسا حيث حصل على ليسانس الحقوق من جامعة باريس في سنة 1925. 

في عام 1929 اختير" الزيات"  أستاذا في دار المعلمين في بغداد، فترك العمل في الجامعة الأمريكية وانتقل إلى هناك. ولم ينتمِ الزيات طيلة حياته لأي حزب سياسي. 

مؤلفات أحمد حسن الزيات

وألف" الزيات"  العديد من الكتب التي أثرت في تاريخ الأدب العربي ومنها: تاريخ الأدب العربي، في أصول الأدب، دفاع عن البلاغة، وحي الرسالة وجمع فيه مقالاته وأبحاثه في مجلة الرسالة

ومن أعماله المترجمة من الفرنسية: آلام فرتر" لغوته، رواية روفائيل للأديب الفرنسي لامارتين، بالإضافة لذلك له مجموعة قصصية بعنوان «من الأدب الفرنسي».

ورحل أحمد حسن الزيات باشا عن عالمنا 12 مايو 1968، عن عمر يناهز 83 عاما بعد أن ترك أثرا كبيرا ومهمًا في الحياة الثقافية والفكرية في مصر والوطن العربي.

 

Dr.Radwa
Egypt Air