الثلاثاء 30 ابريل 2024

اليابان تستأنف تمويل الأونروا لدعم اللاجئين الفلسطينيين

الأونروا

عرب وعالم2-4-2024 | 09:27

دار الهلال

قال وزير الخارجية الياباني يوكو كاميكاوا اليوم إن بلاده ستستأنف تقديم التمويل لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين التابعة للأمم المتحدة "الأونروا" لدعم الفلسطينيين، بعد تعليقه في شهر يناير الماضي في أعقاب مزاعم إسرائيلية بتورط موظفين في الوكالة في هجمات حماس يوم 7 أكتوبر الماضي.

وقال كاميكاوا للصحفيين في طوكيو، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية الرسمية، إن مساهمة تبلغ حوالي 35 مليون دولار كان من المقرر تقديمها في السنة المالية 2023 المنتهية في مارس لـ"الأونروا" سيتم تسليمها قريبا.

وأضاف كاميكاوا أن "الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية في قطاع غزة مستمر في التدهور". "إنها مسؤولية بلادنا الاستجابة للأزمة كعضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".. حسب قوله، وتابع أن مشاركة الأونروا "ضرورية" لتقديم الدعم الإنساني.

ويأتي الاستئناف، المدعوم من الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم في وقت سابق من اليوم، بعد أن انضمت اليابان في أواخر يناير إلى الولايات المتحدة وآخرين في تعليق تمويل الوكالة، بعد أن وردت أنباء عن احتمال تورط عشرة من موظفي الأونروا في هجمات حماس ضد إسرائيل يوم 7 أكتوبر الماضي.

وحتى الآن، قررت دول مثل كندا وأستراليا والسويد وفنلندا وفرنسا استئناف تقديم مساهماتها للأونروا.

Dr.Randa
Dr.Radwa