الأحد 5 مايو 2024

مع بدء الولاية الثالثة.. كيف أدى الرئيس السيسي اليمين الدستورية في الولايتين السابقتين؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تحقيقات2-4-2024 | 11:14

محمود غانم

يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، اليمين الدستورية كرئيس للبلاد لفترة ثالثة، أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وكانت أولى محطات الرئيس عبد الفتاح السيسي كرئيس لمصر في عام 2014، بعد تحقيق فوز كاسح على منافسه حمدين صباحي، حيث حصل على 23 مليون و780 ألف و104 أصوات، بينما حصل صباحي، زعيم التيار الشعبي، على 757 ألف و511 صوت.

آنذاك، أدى السيسي اليمين الدستورية أمام أعضاء الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا برئاسة المستشار أنور العاصي، وذلك رئيسًا لمصر لفترة رئاسية لمدة ٤ سنوات.

وتلقى السيسي بعد ذلك التهنئة من الحضور قبل أن يتوجه برفقة المستشار عدلي منصور إلى قصر الاتحادية بحي مصر الجديدة لحفل التسلم والتسليم، حيث وقع على وثيقة تسلم السلطة.  

وتعد وثيقة نقل السلطة هى أول بروتوكول تم صياغته خلال عام 2014، يتم من خلالها تسليم واستلام السلطة رسميا من رئيس انتهت ولايته لرئيس ستبدأ ولايته.

شهدت فترة الولاية الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي التي امتدت من عام ٢٠١٤ حتى عام ٢٠١٨، تحولات كبيرة في نظرة العالم لمصر حيث زادت العلاقات مع القوى الدولية المؤيدة لمصر، كما شهدت عودة مصر لأحضان القارة السمراء لينهى الرئيس عقودًا من التجاهل للقارة ويعيد جسور التواصل والتعاون المشترك والاستثمار الذي يوحد الجهود بين الدول الأفريقية، حيث حرص الرئيس منذ توليه الرئاسة على القيام بزيارات وجولات لعدد من الدول الإفريقية.

وعقب فوز السيسي على منافسه موسى مصطفى موسى، فى الانتخابات الرئاسية 2018، بنسبة 97.08% من الأصوات الصحيحة، أدى اليمين الدستورية أمام مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال. 

كان من المفترض أن تستمر تلك الولاية 4 سنوات، ولكن تخللها تعديلات دستورية في عام 2019، نصت المادة 140 "معدلة" على أن يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أي منصب حزبي طوال مدة الرئاسة.

وعليه أجريت الإنتخابات الرئاسية في ديسمبر 2023، بين أربعة مرشحين حسمت لصالح المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي لفترة رئاسية ثالثة بأصوات بلغت  39 مليون و702 ألف و451 صوتًا بنسبة 89.6% من إجمالي الأصوات الصحيحة، بنسبة مشاركة وصلت 66.8% بأصوات 44.777.668 ناخب، جعلتها الأعلى في تاريخ مصر.
جلسة اليوم 

واليوم، يؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية كرئيس للبلاد لفترة ثالثة، أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ومن المقرر أن يكون رئيس مجلس النواب المستشار حنفي جبالي، ووكيلا المجلس المستشار أحمد سعد والنائب محمد أبو العينين، في استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقب وصوله مبنى البرلمان بالعاصمة الإدارية، حيث يتم عزف السلام الوطني وإطلاق المدفعية 21 طلقة؛ تحية للرئيس السيسي، ليدخل بعدها إلى مقر قاعة مجلس النواب، لتبدأ مراسم التنصيب، بمشاركة كبار رجال الدولة؛ وفي مقدمتهم شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، والبابا تواضروس.

وتبدأ الجلسة بتلاوة رئيس مجلس النواب الرسالةَ التي وردت إلى المجلس متضمنةً قرار الهيئة الوطنية للانتخابات فوز الرئيس السيسي بولاية رئاسية جديدة.

بعد ذلك يؤدي الرئيس اليمين الدستورية أمام النواب، والتي جاء نصها طبقًا للدستور كالتالي: "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

ومن المرتقب أن يوجه السيسي كلمة في فعاليات التنصيب إلى الشعب المصري؛ تتضمن رسائل مهمة في مختلف الملفات، وكذلك تأكيد تطلعات الدولة المصرية خلال سنوات الولاية الجديدة.

يركز خطاب الرئيس على جوانب المرحلة الجديدة بمختلف المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية داخليًا وخارجيًا، وعلى عدد من الملفات الداخلية والخارجية والقضايا الإقليمية والدولية ورؤية مصر حيال تلك الملفات والقضايا.